مقتل يمني في احتجاجات تطالب بالكهرباء في عدن

22 مايو 2016
أزمة الكهرباء تزيد مأساوية الأوضاع (GETTY)
+ الخط -
قُتل شاب ثلاثيني برصاص عناصر من الشرطة، مساء أمس السبت، خلال تفريق عشرات المحتجين في شارع التسعين بالمنصورة بمدينة عدن (جنوب) الذين طالبوا بإصلاح منظومة الكهرباء في المدينة.


وقال شهود عيان لـ "العربي الجديد" إن عربة عسكرية قامت بفض تظاهرة سلمية نظمها عشرات المواطنين، احتجاجاً على انقطاع التيار الكهربائي في ظل درجة الحرارة المرتفعة.

وخرج عشرات المحتجين إلى الشوارع رافعين شعارات تعبّر عن استيائهم ومعاناتهم بسبب ارتفاع درجات الحرارة وعدم توفر الطاقة الكهربائية، التي تساعد على تشغيل المبردات وأجهزة التكييف، وقاموا بإحراق الإطارات وقطع عدد من شوارع المدينة.

وفي السياق، استنكر المواطن عبد الكريم خالد عدم استشعار سلطات عدن بالمعاناة التي يعيشها الأهالي والناتجة عن حراراة الصيف المرتفعة؛ "الأمر الذي لم يستعدوا له إطلاقاً من خلال ضمان توفير الطاقة الكهربائية".

وأضاف خالد لـ "العربي الجديد" أنه وأولاده لا يستطيعون النوم بسبب درجات الحرارة المرتفعة، لافتاً إلى أن السلطات في عدن مطالبة بتوفير الطاقة الكهربائية في أقرب وقت ممكن. يقول: "لن نتحمل كثيرا هذا العذاب وسنخرج لنطالب بحقوقنا كما خرجنا في السنوات الماضية لنرفض فشل السلطات السابقة في حل هذا الملف، وإيقاف هذه المعاناة المستمرة منذ سنوات طويلة".

وأكد خالد أنه يملك الحق في الاحتجاج مطالباً بحقه في توفير الخدمات، لكنه في ذات الوقت يستنكر قيام بعض الشباب بإحراق الإطارات وقطع الطرقات وإحداث الفوضى، واصفاً هذه الممارسات بـ "الشغب الذي يدمر عدن ولا يصلحها".

وزادت انقطاعات التيار الكهربائي في عدن في الآونة الأخيرة لتصل إلى أربع ساعات في مقابل ساعة إضاءة واحدة، نتيجة ارتفاع حدّة الاحتجاجات الغاضبة وسخط الأهالي في أنحاء مختلفة من مناطق عدن.