مقتل وإصابة 63 عراقياً بتفجير انتحاري شمال بغداد

25 يوليو 2015
سليمان: التفجير يحمل بصمات "داعش" (فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت الشرطة العراقية في محافظة صلاح الدين، 110 كيلو مترات شمال بغداد، عن مقتل 13عراقياً وإصابة 50 آخرين في حصيلة أولية جراء تفجير انتحاري استهدف مسبحاً داخل ناد رياضي في مدينة طوز خورماتوا 90 كيلو متراً شرق تكريت وقع في الساعة الرابعة من عصر السبت بتوقيت بغداد.

وقال معاون مدير شرطة صلاح الدين، العقيد محمود سليمان، لـ"العربي الجديد"، إن "13 مدنياً قتلوا وأصيب خمسون آخرون بتفجير انتحاري بواسطة رجل يرتدي سترة متفجرة استهدفت ناديا رياضيا يضم مسبحاً في الحي العسكري بمدينة طوز خورماتو".

وأوضح سليمان أن قوات الأمن تعرضت لتفجير دراجة مفخخة خلال توجهها لمكان الحادث موضوعة قرب بوابة النادي، ما أدى إلى إصابة سبعة من بينهم حالات حرجة.

وأضاف أن "التفجير يحمل بصمات تنظيم (الدولة الإسلامية داعش)، لأن التنظيم هو الوحيد الذي يستخدم أسلوب التفجيرات الانتحارية، خصوصا أن التنظيم فقد مواقعه في منطقة العظيم وجبال حمرين المجاورة للمدينة وتحول إلى خلايا مبعثرة في تلك المنطقة تعتمد على الهجمات الانتحارية وليس أسلوب المعارك المباشرة".

من جهته، قال شاهد عيان من أهالي قضاء الطوز ويدعى محمود البياتي التقته لـ"العربي الجديد" من داخل المستشفى حيث أصيب بجروح متوسطة "إن التفجير وقع عندما كان العشرات داخل المسبح"، مشيراً إلى أن "لون الماء تحول إلى أحمر بفعل دماء الضحايا التي تدفقت مع صرخات رجل في العقد الثالث من عمره انتهت بـ الله أكبر، بعدها انتهى كل شيء بالمكان"، لافتاً إلى أن "المدينة لم تعد صالحة للعيش بفعل صراع (داعش) والمليشيات".

كما قال مصدر طبي في مستشفى قضاء الطوز لـ"العربي الجديد"، إن "عدد القتلى مرشح للارتفاع بسبب خطورة حالات المصابين"، مؤكداً أن "قلة الكوادر الطبية دفعتنا إلى نقل المصابين إلى مستشفيات محافظة كركوك المجاورة، وأن غالبية المصابين هم من الشباب".

وتعتبر منطقة طوز خورماتو بمحافظة صلاح الدين من المناطق المختلطة بالبلاد حيث يقطنها خليط من العرب السنة والأكراد والتركمان، وتعايشت على مدى العقود الماضية بشكل ممتاز وفقاً لسكانها، إلا أنها ومنذ نحو عام تشهد صراعاً واضطراباً أمنياً كبيراً بفعل مليشيات "الحشد الشعبي"، ومحاولة "داعش" السيطرة عليها بالتزامن مع صراع سياسي على إدارتها بين إقليم كردستان العراق والحكومة الاتحادية ببغداد.

اقرأ أيضاً: مليشيا "الحشد" تقتل 20 شخصاً بينهم مصري في ديالى