مغنّون عرب لتنشيط السياحة الأردنية

عمّان

محمود الخطيب

DC5CEFBA-78CD-4212-ADF3-54BC570822DE
محمود الخطيب

عمان ــ محمود الخطيب

16 مايو 2015
+ الخط -
بدأت العاصمة الأردنية عمان تتهيأ لاستقبال مهرجانات وكرنفلات وحفلات فنية متنوعة، بغرض الترويج السياحي لكل المدن باعتبارها الدولة الأكثر جاهزية لاستقطاب السياح بين الدول المجاورة.

وبدأ مساء أمس من النقطة الأكثر انخفاضا عن سطح البحر من البحر الميت (55 كلم غرب عمان)، حفل غنائي أحياه اللبناني فارس كرم واللبنانية مايا دياب والعراقي قصي حاتم في منتجع الوادي، في منطقة تعد من أبرز وجهات السياحة العلاجية عالمياً.

ولم تخف المغنية اللبنانية مايا دياب، سعادتها لاختيارها لتكون إحدى نجمات الدورة الثلاثين لمهرجان جرش المقبل، حيث أعادت التأكيد أكثر من مرة على موعد حفلها مساء الجمعة 31 يوليو/تموز المقبل، معتبرة أن غناءها في جرش يعطيها دفعة للأمام ويؤكد لها صوابية مشوارها الفني الذي تسير عليه كمغنية ومقدمة برامج.

وبينت دياب أنها متحمسة لسماع رأي الجمهور بأغنيتها المصورة الجديدة من إخراج آنجي جمال والتي ضمت فيها أغنيتي "غمرني وشد" و"حبيبي كلمة" في كليب واحد، تمهيداً لصدور ألبومها الغنائي الجديد.

ولاقت دياب تفاعلا في وصلتها التي لم تزد عن 50 دقيقة، لم تقدم فيها سوى أغنية واحدة من أغانيها الخاصة، واتكأت على أغنيات الفلكلور اللبناني والعراقي والأردني والمصري، وظهرت إمكاناتها الصوتية الضعيفة غناءً بوضوح تام لحضور الحفل، مما يطرح علامات استفهام كثيرة حولها فنياً.


وشهد حفل الأمس تفاعلا كبيرا من الحضور، الذين أتوا خصيصا لمشاهدة فنانيهم، وكان فارس كرم الأكثر تألقا في ليلة قدم فيها أغنيتيه الجديدتين "ع الطيب" و"فوقاني تحتاني"، اللتين أصدرتهما الشركة المنتجة لأغانيه روتانا عبر تطبيقات الموبايلات تمهيدا لطرحهما رسمياً للجمهور عبر الإذاعات ومواقع التواصل الاجتماعي.

ووصف كرم طريقة طرح أغانيه بالطريقة "الجديدة" وأنه متحمس للتجربة التي ستسبق صدور ألبومه رسمياً بعد شهرين من الآن. ولم يعلق كثيراً على مشاركته كعضو لجنة تحكيم في برنامج "صوت الجيل الجديد" الذي يبث على قناة دبي بهدف اكتشاف المواهب الغنائية، قائلا باقتضاب: فكرة برامج المواهب مستهلكة، لكن لا مانع من البحث عن الصوت الجديد.



وكان ظهور المغني العراقي قصي حاتم متزناً في بداية الحفل، منوعاً في برنامجه الغنائي بين أغنياته الخاصة وأغنيات والده الفنان حاتم العراقي وأغنيات من الفلكلور العراقي، حيث شهد تجاوباً من الحضور، كما قدم أغنيته الأخيرة "روحه رده"، وقال قصي إنه يستعد حالياً لتقديم أغنية مشتركة مع الفنانة اللبنانية نتاشا من ألحانه بعنوان "وين تفكيرك" من كلمات كاظم السعدي وتوزيع موسيقي لزيد نديم.

وأشار قصي إلى أن مشاركته في برنامج اكتشاف المواهب الغنائية "ذا فويس" فتح له آفاقاً عربية أكبر، وعرّف شريحة واسعة من الجمهور العربي عليه، بعكس مشاركته السابقة في برنامج "نجم الخليج"، معلناً البدء في تجهيز أول ألبوماته الغنائية المقرر صدوره بداية العام الجديد.




وينتظر أن تشهد المدن الأردنية نشاطات كرنفالية متعددة، تستهدف السياح العرب والأجانب، فضلا عن المواطنين الأردنيين، في الفترة التي تلي شهر رمضان، حيث تقام الدورة الثلاثون من مهرجان جرش للثقافة والفنون، خلال الفترة ما بين الثالث والعشرين من يوليو/تموز وحتى الأول من أغسطس/آب المقبلين في المدينة الأثرية العتيقة، حيث يقدم المهرجان لزواره، كلاً من عمر العبداللات ورامي عياش ويارا وجوزيف خليفة ونانسي عجرم ووائل كفوري وعبد الله الرويشد، وتلي المهرجان فعاليات منتقاة من المهرجان في العاصمة عمان لمدة أسبوع.

وتنطلق أيضا فعاليات الدورة الرابعة والعشرين من مهرجان الفحيص الذي يقام بشعاره الثابت "الأردن تاريخ وحضارة" ما بين السادس والعشرين من يوليو وحتى الثالث من أغسطس/آب المقبلين، ويشهد مشاركة الفنانين وليد توفيق ورويدا عطية ومعين شريف وعلي الديك.

إقرأ أيضا:صيف الأردن الغنائي.. يبدأ مبكراً

المساهمون