مغردون عرب ينجحون بوضع "الضفة الغربية لايف" على "سنابتشات"

10 يوليو 2015
مغردون عرب ينتصرون لفلسطين (Getty)
+ الخط -


نجح مغردون عرب وفلسطينيون في وضع فلسطين على تطبيق "سنابتشات"، بعد أن اختار التطبيق قبل ثلاثة أيام (أي في ذكرى العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة) مدينة تل أبيب لعرض قصّتها، الأمر الذي استفز مغردين فلسطينيين وعربًا، فأطلقوا حملة بعشرات آلاف التغريدات احتجاجًا على اختيار "سنابتشات" مدينة تل أبيب.


وخاصية "اللايف" في تطبيق "سنابتشات" الذي ينشط عليه 100 مليون مستخدم حول العالم، تتيح لسكان المدينة التي يختارها التطبيق نشر صور ومقاطع فيديو عن أي شيء في مدينتهم وحياة الناس فيها. بمعنى، أنه يكون هناك بث حي ومباشر من المدينة المختارة "لايف" وهذا البث يشاهده كل مستخدمي التطبيق.

وفي هذا السياق، اعتبر الصحافي الفلسطيني المختص في الإعلام الاجتماعي، محمود حريبات، في اتصال مع "العربي الجديد"، أنّ "وجود تل أبيب لايف على سنابتشات، أغضب مستخدمي التطبيق في الخليج العربي، حيث هناك مستخدمون كثر للسنابتشات في الخليج، فانطلقت حملات احتجاج واستنكار لاختيار تل أبيب، أدت في النهاية إلى وجود الضفة الغربية لايف على التطبيق المذكور".



وكان هناك تفاعل من كل الدول العربية على وسم "#تل_أبيب_لايف". عبّر مغردون من السعودية وقطر والجزائر والأردن ولبنان والإمارات وغيرها، عن غضبهم وفضحوا الجرائم الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، وكانت النتيجة أن أعلن تطبيق "سنابتشات" في ساعات متاخرة من مساء الأربعاء، بأن "#الضفة_الغربية_لايف" سيكون متاحًا الخميس.

ويرى حريبات أن "هذا الإنجاز لا يستهان به، ثمة حرب إلكترونية بيننا وبينهم، أي بين العرب وإسرائيل، والأمر الجوهري الآن، أن سنابتشات أعطانا مساحة يجب أن نستغلها لتعريف العالم بما يجري في الضفة الغربية دون فصلها عن الداخل المحتل وقطاع غزة".
وبالنسبة للفلسطينيين، يعتبر ذلك مؤشراً ممتازاً، يتعلق باشمئزاز الشباب العرب الذين شاهدوا تل أبيب لايف على سنابتشات.

إلى ذلك، غردت سعدية مفرح في حسابها على "تويتر"، تحت وسم "#تل أبيب_لايف": "غدا الضفة الغربية لايف، بعد الغضب الشعبي العالمي على تل أبيب لايف، شكرا لمواقع التواصل التي صارت صوت من لا صوت لهم".

اقرأ أيضاً: المغردون يقصفون جبهة #تل_أبيب_لايف: إنها فلسطين

ومن أكثر التغريدات التي أعيد نشرها بكثافة، كانت لشاب يبدو أنّه فلسطيني ويدعى عبود، غرد على حسابه على "تويتر" "تدخل سنابتشات، تشوف بلدك باسم غير اسمها الأصلي، وناس محتلينها، وعلم مو علمها، ولغة غير لغة أهلها.. مبسوطين فيها وأنت مشرد".

إلا أنّ عرض قصة الضفة لم يكن كافياً، فبعض الصور التي تفضح أيضاً الجرائم الإسرائيلية لم يتم عرضها للعلن. لذا، أعاد المغردون نشرها على "تويتر".
المساهمون