معبر رفح متوقف أمام المغادرين من غزة لليوم الثاني

09 يناير 2019
+ الخط -
توقف معبر رفح البري بين قطاع غزة ومصر، اليوم الأربعاء، لليوم الثاني على التوالي عن استقبال المغادرين، ولا يزال يعمل لاستقبال العائدين إلى القطاع، مع استمرار رفض السلطة الفلسطينية إعادة موظفيها الذين سحبتهم يوم الاثنين الماضي من المعبر بعد خلاف مع حركة حماس.

وكانت السلطة الفلسطينية قد قررت سحب موظفيها عقب حالة من الاحتقان مع حركة حماس، وذلك بعد رفض الأخيرة السماح لحركة فتح بإقامة مهرجان انطلاقتها، واعتقال العشرات من عناصرها وقياداتها، قبل أنّ يتم الإفراج عنهم جميعاً من سجون غزة.

ويوم الاثنين، تسلمت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة، التابعة للحكومة التي تديرها حركة حماس، معبر رفح البرّي بعد انسحاب موظفي أجهزة الأمن التابعين للسلطة الفلسطينية في رام الله منه.

وأوقفت القاهرة العمل في المعبر أمام المغادرين من القطاع، وتُجري فصائل فلسطينية اتصالات مع مصر والسلطة الفلسطينية لإعادة الموظفين التابعين للسلطة إلى المعبر، لكن دون جدوى حتى الآن.

ولم تعلق حركة حماس على إغلاق مصر المعبر، لكنها اعتبرت انسحاب موظفي السلطة من المعبر، مشاركة في الحصار والتضييق على غزة.

وجاء انسحاب الموظفين من المعبر وإغلاقه أمام المغادرين من غزة إلى مصر والعالم الخارجي بعد ساعات قليلة من لقاء جمع الرئيسين الفلسطيني محمود عباس والمصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة، والذي قالت السلطة إنه بحث المخاطر التي تحيط بالقضية الفلسطينية.