معارك وغارات شرق صنعاء.. والحوثي: خيارنا الثبات والمواجهة

22 فبراير 2016
سقوط قتلى وجرحى في غارات بصنعاء (فرانس برس)
+ الخط -

سقط العديد من القتلى والجرحى، أغلبهم من الحوثيين والموالين للرئيس المخلوع، علي عبدالله صالح، جراء تواصل المواجهات المسلحة والغارات الجوية شرق صنعاء، ومحافظات عدة، فيما أعلن زعيم "أنصار الله"، عبدالملك الحوثي، أن خيار جماعته هو "الثبات والمواجهة"

وأوضحت مصادر في المقاومة الشعبية بصنعاء، لـ"العربي الجديد"، أن قوات الجيش الموالية للشرعية، مسنودة بالمقاومين، سيطرت، اليوم الاثنين، على مواقع جديدة في منطقة بران، بمديرية نِهم شرق صنعاء، في ظل معارك عنيفة متواصلة. 

وحسب المصادر، فإن قوات الشرعية تقدمت في منطقة بران، بعد معارك عنيفة وغارات جوية سقط خلالها العديد من القتلى والجرحى في صفوف الحوثيين وحلفائهم، وآخرين من المقاومة.

اقرأ أيضا: اليمن: اغتيال قائد عسكري وسط توتر متصاعد في عدن 

وجاء تقدم القوات الموالية للشرعية بعد يوم عن إعلان مقاومة صنعاء، تدشين مرحلة ثانية من العمليات في مديرية نِهم، الواقعة بين صنعاء ومأرب، تهدف إلى تحرير مناطق جديدة، فيما تنفذ مقاتلات التحالف غارات مكثفة، في نِهم ومنطقة أرحب القريبة منها. 

وامتدت الغارات إلى محافظة عمران، شمال صنعاء، حيث استهدفت مقاتلات التحالف، بعدة غارات، موقعاً في جبل المرحة، الذي تعرض، الأيام الماضية، للقصف أكثر من مرة. 

وفي محافظة صعدة، معقل الحوثيين شمالي البلاد، قصفت مقاتلات التحالف، اليوم، بغارات متعددة، معسكر "الجمهوري"، ومقر قيادة المحور، التي يسيطر عليها الحوثيون، في مدينة صعدة، مركز المحافظة. 

اقرأ أيضا: التهديدات الأمنية تغلق مطار عدن

وفي محافظة الجوف، نفذت مقاتلات التحالف أربع غارات جوية ضد أهداف للانقلابيين في مديرية الغيل، ولم ترد على الفور تفاصيل حول آثار الضربات.

في غضون ذلك، أعلن عبدالملك الحوثي، زعيم الحوثيين، في خطاب متلفز بثته قناة "المسيرة" التابعة للجماعة، مساء اليوم، أن خيار جماعته هو "الثبات والمواجهة"، ما دام ما وصفه بـ"العدوان" مستمراً. 

وحذر الحوثي،  أتباع جماعته من "التقصير والتفريط"، وكذلك من "الاستقطاب"، الذي اعتبر أنه يتم بالإغراءات المالية، في إشارة إلى الشخصيات والأطراف التي تنحاز للشرعية وكانت محسوبة على الجماعة، أو التزمت الصمت.

كما انتقد مجلس الأمن الدولي، معتبراً  أنه "أمن لأميركا فقط"، متهما الأخيرة بالوقوف وراء ما وصفه بـ"العدوان"، وختم "ما علينا إلا الصمود والثبات والاستعانة بالله والتوكل عليه، والحذر من التقصير والتفريط، وأن نسعى في مواجهة مؤامرات الأعداء،  ما دام العدوان مستمرا فخيارنا الديني والوطني هو الثبات والمواجهة".

اقرأ أيضا: جيوب الحوثيين في المحافظات المحررة.. تهديد محدود