معارك عنيفة في محيط الباب وتقدّم "داعش" في حمص

17 ديسمبر 2016
معارك عنيفة تدور غرب وجنوب غربي الباب (حسين ناصر/الأناضول)
+ الخط -

دارت اشتباكات عنيفة بين المعارضة السورية المسلحة وتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، في الأطراف الغربية والجنوبية الغربية من مدينة الباب في ريف حلب الشرقي، حيث يُبدي التنظيم مقاومة شديدة في أكبر معقل له في ريف حلب شمال سورية.

وقال القيادي العسكري في "تجمع الأحرار فرقة السلطان مراد"، أبو الوليد العزّي، لـ"العربي الجديد"، إنّ "معارك عنيفة تدور في محيط المدينة مع عناصر التنظيم، وقد اضطررنا إلى الانسحاب من جبل عقيل الاستراتيجي وأطراف المشفى الوطني، بعد السيطرة على أجزاء منها بسبب المقاومة العنيفة من التنظيم واستخدامه أسلحة متطورة".

وفي غضون ذلك، قصف الجيش التركي بالمدفعية والطائرات الحربية مواقع لتنظيم "داعش" في شمال وجنوب وغرب مدينة الباب بريف حلب الشرقي، موقعًا إصابات في صفوفه.



وأعلنت رئاسة الأركان التركية مقتل 25 مسلحًا من تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وتدمير 206 أهداف تابعة للتنظيم، شمالي سورية، في إطار عملية "درع الفرات"، الجارية منذ أغسطس/آب الماضي.

 وقالت الأركان التركية، في بيان صادر عنها، إن 5 مسلحين من "داعش" قُتلوا خلال الاشتباكات مع القوات المشاركة في العملية، فيما تم تدمير 3 سيارات مفخخة. 

وأشارت إلى أن القوات المسلحة التركية قصفت بالأسلحة الثقيلة 206 هدفًت تابعة لمسلحي التنظيم شمالي سورية، وذلك عقب تحديدها بواسطة الرادارات العسكرية.

 وبحسب البيان ذاته، فقد شنّت مقاتلات تابعة للقوات التركية، غارات جوية على 64 هدفًا تابعًا لـ"داعش" في مدينة الباب السورية، وقريتي بزاغة وقبر المقري في محيط المدينة. وأوضحت رئاسة الأركان، أن الغارات الجوية أسفرت عن مقتل 20 مسلحًا على الأقل من "داعش".​​​​​

وفي السياق ذاته، ذكرت تنسيقية مدينة الباب وضواحيها أنّ الطيران التركي استهدف مقرًا لتنظيم "داعش" في محيط مدرسة "عبد الجبار شيحان"، في بلدة تادف جنوب مدينة الباب.

من جهةٍ أخرى، أشارت مصادر محلية إلى أنّ التنظيم سيطر على أربعة حواجز في منطقة الشريفة الواقعة بين مطار التيفور العسكري ومدينة القريتين، بريف حمص الشرقي، كما قتل وجرح عددًا من عناصر النظام وأسر آخرين خلال المعارك.

وفي سياق متّصل، ذكرت تنسيقية الثورة في تدمر أنّ الطيران الحربي شنّ عدّة غارات على منطقة ضاحية العامرية والبساتين الشرقية ومنطقة الفنادق، في محيط مدينة تدمر، بينما لم ترد معلومات مؤكدة عن وقوع إصابات في صفوف مقاتلي التنظيم.

كما أفادت مصادر مقربة من مليشيا "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) بأن عددًا من عناصرها وقعوا بين قتيل وجريح جراء هجوم جديد من تنظيم "داعش" على موقع لهم في قرية خنيز بريف الرقة الشمالي، بينما قصف طيران التحالف الدولي مواقع للتنظيم في محيط القرية إثر الهجوم.

كذلك، أعلنت مليشيات "قسد" عن سيطرتها على قرية التياسة في المنطقة الغربية من ريف الرقة، بعد معارك مع تنظيم "الدولة الإسلامية".

المساهمون