مصر:681 مليون دولار قيمة فرص استثمارية سياحية بمؤتمر المانحين

02 فبراير 2015
وزير السياحة المصري، هشام زعزوع (أرشيف/GETTY)
+ الخط -

قال وزير السياحة المصري، هشام زعزوع، اليوم الاثنين، إن وزارته ستعرض فرصاً استثمارية بقيمة 5.2 مليار جنيه ( 681 مليون دولار) في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، المقرر انعقاده في مارس/آذار القادم، بمدينة شرم الشيخ، شمال شرق البلاد.

وأوضح الوزير في بيان صحافي، وصلت إلى" العربي الجديد" نسخة منه، أن المشروعات  تتضمن منتجعاً سياحياً شمال مدينة الغردقة، على البحر الأحمر، بتكلفة استثمارية تبلغ 1.076 مليار جنيه (141 مليون دولار) بالإضافة إلى منتجع سياحي في منطقة "رأس حوالة" على البحر المتوسط، شمال غرب البلاد، بتكلفة تبلغ 318 مليون جنيه (41.6 مليون دولار).

وقال مسؤول فى الهيئة العامة للتنمية السياحية (حكومية) إن القيمة المبدئية للاستثمارات بالمشروعات تبلغ 5.2 مليارات جنيه، في حين تبلغ الاستثمارات الفعلية نحو 7 مليارات جنيه ( 917 مليون دولار).

وأضاف، المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته، لمراسل" العربي الجديد" أن الاستثمارات الأجنبية في قطاع السياحة تمثل ما نسبته 3% من إجمالى الاستثمارات بنحو 68 مليار جنيه (8.9 مليارات دولار) على أراضي الهيئة.

وبحسب المسؤول، فإن الاستثمارات السعودية تتصدر البلدان المستثمرة في القطاع، في حين تأتي الإمارات في المرتبة الثانية، تليها قطر.

وبلغ الدخل السياحي لمصر خلال العام الماضي 7.5 مليارات دولار بنمو 27% عن العام الأسبق.

وكان زعزوع، ذكر في تصريحات سابقة، أن حصيلة الهيئة العامة للتنمية السياحية، ارتفعت إلى 825 مليون جنيه ( 108.1 مليون دولار) خلال 2014.

دلالات