مصر: مقتل متظاهرة في جمعة "القصاص مطلبنا"

22 اغسطس 2014
مطالبة بالقصاص لدماء الشهداء (العربي الجديد)
+ الخط -
عمّت تظاهرات حاشدة عدداً من المدن المصريّة، يوم الجمعة، في إطار فعاليات أسبوع "القصاص مطلبنا"، بدعوة من "التحالف الوطني لدعم الشرعية". وفي حين تصرّ المعارضة على مواصلة مسيرتها، لإسقاط "الانقلاب العسكري"، قتلت قوات الأمن المصرية متظاهرة، في منطقة عين شمس، تزامناً مع وفاة طالبة أصيبت في تظاهرات، يوم الجمعة الماضي.
 
وكانت مسيرة حاشدة، انطلقت بمنطقة عين شمس. وقال شهود عيان، إن "قوات الأمن اعتدت على المسيرة بالذخيرة الحيّة وأعيرة الخرطوش وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى الى مقتل  زينب محمود، وإصابة العشرات من المتظاهرين".

ونظّم "التحالف الوطني" في مدينة الزقازيق، في محافظة الشرقية، تظاهرة بعد صلاة الفجر من مسجد النمرسي، في شارع القومية، وردد المشاركون هتافات تندد بـ"حكم العسكر ورفض الانقلاب". وهتفوا ضد غلاء الأسعار و"الإجراءات الأمنية القمعيّة لقوات الانقلاب".

وفي المحافظة ذاتها، انطلقت تظاهرة حاشدة لأهالي مدينة بلبيس، من أمام المحكمة القديمة رفضاً لـ"الانقلاب العسكري"، وتنديداً بتردي الأوضاع المعيشية وتواطؤ "سلطات الانقلاب" مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ورفع المشاركون، شارات رابعة العدوية وصور الرئيس المعزول، محمد مرسي، وطالبوا بإطلاق سراح المعتقلين. ولاقت التظاهرة تفاعلاً ملحوظاً من الأهالي الذين شاركوا بالهتافات.

كما شهدت مدينة أولاد صقر، سلاسل بشرية عدة عند مدخل المدينة. ورفع المشاركون صور الشهداء والمعتقلين مطالبين بالقصاص لدماء الشهداء، والإفراج عن المعتقلين والعودة للمسار الديمقراطي.

وكانت مدن كفر صقر والحسينية وفاقوس في الشرقية، قد شهدت سلاسل بشرية، صباح اليوم، تندّد بـ"حكم العسكر"، وتطالب بالعودة للمسار الديمقراطي.

وفي القاهرة، شهد حي المعادي، تظاهرة حاشدة خرجت من أمام مسجد المغفرة، تنديداً بجرائم "الانقلاب"، ودعماً للمقاومة الفلسطينية في غزة ضد الكيان الصهيوني. وشارك في التظاهرة عدد كبير من الرجال والسيدات الذين رددوا "السيسي خربها"، "رابعة وغزة وسورية إخوات.. مش هنسيب حق اللي مات"، "يا حاكمنا بالمباحث.. كل الشعب بظلمك حاسس".

ورفع المتظاهرون بعض اللافتات، التي تتوعّد بالثأر من قتلة إسلام جمال، الذي سقط في تظاهرة الذكرى الأولى، لمجزرة رابعة بعد الاعتداء عليه، إضافة إلى حسن نادي حسن، الذي قتل في قسم البساتين، نتيجة تعذيبه بشكل وحشي، بعد اعتقاله عشوائياً الأسبوع الماضي.

وفي الإسكندرية، قال شهود عيان ومصادر بمديرية أمن الأسكندرية، إن "قوات الأمن بالمحافظة الساحلية، حاولت فضّ مسيرتين للمعارضة، بمناطق العامرية والمنتزه، وألقت القبض على 4 متظاهرين".

وفي محافظة كفر الشيخ، دشن معارضو النظام الحاكم، فعاليات أسبوع "القصاص مطلبنا" بسلسلة بشرية، على جانبي الطريق الدولي الساحلي كفر الشيخ ــ بلطيم، بالقرب من مركز الرياض، بمشاركة العديد من الحركات الشبابية والثورية، فضلاً عن حركة "نساء ضد الانقلاب" و"فتيات 7 الصبح".

ورفع المشاركون في السلسلة البشرية، التي شهدت مشاركة كبيرة من الشباب، أعلام وشعارات رابعة العدوية، وصور مرسي، وعدداً من اللافتات المطالبة بالقصاص لدماء الشهداء والمنددة بـ"الانقلاب العسكري"، وارتفاع الأسعار وانقطاع الكهرباء.

في الغربية، احتشد معارضو النظام، في مركز قطور، في مسيرة رددوا خلالها هتافات منددة بالمذبحة، منها "ياللي بتسأل إيه القصة قتلوا أخويا وحرقوا الجثة".

وفي محافظة الدقهلية، نظم المعارضون، بمركز سمنود، سلسلة بشرية على طريق سمنود - المنصورة، رفضاً لحكم العسكر، وأكدوا دعمهم لفصائل المقاومة الفلسطينية، في مواجهة قوات الاحتلال.

إلى ذلك، شهدت مدينة بورسعيد، شمال شرقي مصر، مسيرة انطلقت من أمام مسجد سرحان، وجابت انحاء عدة من شوارع جانبية، منعاً للتصادم مع قوات الأمن.

وأعرب المتظاهرون عن رفضهم التعذيب داخل أقسام الشرطة، والإهمال الصحي لكبار السن داخل السجون.

(شارك في التغطية: حبيبة عبد الرحمن، رضا مصطفى، محمد محسن، محمد الأحمد)

المساهمون