مصر: مخاوف من اقتحام الفيوم بعد محاصرتها بمدرعات الشرطة

09 اغسطس 2015
انتشرت حوالى 150 مدرعة بطريق الفيوم - القاهرة (Getty)
+ الخط -

انتشرت حوالى 150 مدرعة وعربة شرطة تابعة لوزارة الداخلية المصرية، بطريق الفيوم - القاهرة الصحراوي، اليوم الأحد، وسط ترجيحات باقتحام القرى والمدن في محافظة الفيوم.

وقال شاهد عيان من المحافظة رافض ذكر اسمه، لـ"العربي الجديد"، إن: "عدداً كبيراً من قوات الشرطة وصل إلى أطراف عدد من مراكز الفيوم، في تمام الساعة 12 ظهراً، مدججين بأسلحة ثقيلة ومتنوعة".

ورجح "قيام تلك القوات باقتحام واسع لقرى ومدن الفيوم التي تشهد غضبا شعبيا متصاعدا بعد قتل قوات الأمن لـ5 من معارضي الانقلاب بدم بارد الأسبوع الماضي، بإحدى المزارع، بزعم مشاركتهم في عملية نوعية أسفرت عن مقتل طفلة ابنة أحد ضباط الأمن الوطني بالمحافظة مؤخراً".

وتشهد قرى ومدن الفيوم تظاهرات غاضبة بصورة متواصلة منذ 3 يوليو، وكانت نتائج انتخابات الرئاسة المصرية التي أجريت في 2012، أظهرت تقدما واسعا لمرشح جماعة "الإخوان المسلمين" محمد مرسي، كما حاز مرشحو تحالف الإخوان على المراكز الأولى في الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وشهدت الفيوم عدداً من العمليات النوعية التي استهدفت رجال أمن ومؤسسات حكومية، تبناها مجهولون، بجانب إغلاق عدد من الطرق خلال التظاهرات.

وتشهد عدة محافظات مصرية تصعيداً أمنياً كبيراً ضد مؤيدي الشرعية قبل أيام من الذكرى الثانية لمجزرتي فض اعتصام رابعة والنهضة في 14 أغسطس/آب 2013. أسفرت تلك الحملات عن اعتقال الآلاف من معارضي نظام السيسي.

اقرأ أيضاً:مصر: الأمن يقتل معارضين اثنين في الفيوم

المساهمون