مصر: طرح 4.5% من أسهم الشرقية للدخان بالبورصة

28 فبراير 2019
طرح تدريجي لأسهم الشركة في سوق المال (فرانس برس)
+ الخط -

وافقت الهيئة العامّة للرقابة المالية في مصر على طرح حصة إضافية نسبتها 4.5 بالمئة، من أسهم الشركة الشرقية إيسترن كومباني (الشرقية للدخان) التي تحتكر صناعة السجائر، في بورصة مصر، حسبما قال مصدر مطلع على عملية طرح حصة إضافية.

المصدر أضاف أن الطرح الخاص للمؤسسات، بدأ اليوم لنحو 95 بالمئة من الأسهم المطروحة في الحصة، وينتهي مساء اليوم فيما سيبدأ الطرح العام لصغار المستثمرين يوم الأحد المقبل على أن ينتهي الثلاثاء.

وقال إن السعر الاسترشادي في الطرح يتراوح بين 16.84 و20.85 جنيه للسهم الواحد.

ولاحقاً، نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن وزير قطاع الأعمال المصري هشام توفيق قوله إن الطرح الخاص لأسهم الشركة الشرقية جرت تغطيته 1.8 مرة بسعر 17 جنيها (0.9737‭‭‭ ‬‬‬ دولار) للسهم. ووفقا للوكالة فإن هذا السعر يزيد 3% عن سعر الأغلاق السابق المسجل يوم الخميس.

وأشار الوزير في بيان إلى أن طرح عام لأسهم الشركة سيبدأ بعد غد الأحد ويستمر حتى الثلاثاء المقبل، مشيراً إلى أن الطرح الخاص يمثل 95% من إجمالي الأسهم المطروحة.


كانت وزارة المالية المصرية قالت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إن اللجنة العليا لإدارة برنامج الطروحات بمجلس الوزراء المصري قررت تأجيل طرح 4.5 بالمئة من أسهم الشركة الشرقية إيسترن كومباني (الشرقية للدخان)، التي تحتكر صناعة السجائر في البلاد بسبب تقلبات الأسواق العالمية.


وفي سبتمبر/ أيلول 2018، قالت وزارة المالية الشهر الماضي، إن الحكومة ستبدأ برنامج الطروحات المزمع، الذي سيشمل أكثر من 20 شركة، ببيع 4.5% من أسهم شركة الشرقية للدخان بالبورصة، لجمع نحو ملياري جنيه (112 مليون دولار).

وقالت رضوى السويفي الخبير في شركة الاستثمار فاروس، بأن التأجيل كان متوقعاً وتساءلت: "ما الذي يدفع الحكومة للطرح الآن؟ المعادلة كانت صعبة وهذا ليس وقتاً مناسباً للطرح... أحسن قرار هو ما تم اتخاذه".

وكانت مصر تعتزم طرح حصص في شركات مقيدة بالسوق قبل نهاية 2018، منها شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية، والشركة الشرقية للدخان إيسترن كومباني، وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات، وشركة أبو قير للأسمدة، وشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير.


(رويترز، العربي الجديد)
المساهمون