مصر: رافضو الانقلاب يدشنون "عودوا لثكناتكم"

26 يونيو 2015
استمرار التظاهرات الرافضة للانقلاب بمصر (العربي الجديد)
+ الخط -

نظّم رافضو الانقلاب، ومعارضون لنظام الحكم في مصر، اليوم الجمعة، فعاليات مناهضة للنظام الحاكم، ضمن أسبوع "عودوا لثكناتكم" التي دعا إليها التحالف الوطني لدعم الشرعية، في إطار موجة ثورية ممتدة حتى 3 يوليو/ تموز تحت شعار "النصر والقصاص".

وتظاهر أهالي الرياض بكفر الشيخ، رافعين اللافتات المطالبة بوقف الاعتقالات وإطلاق سراح المعتقلين، فيما نظمت "نساء ضد الانقلاب" بالفيوم، جنوب البلاد، سلسلة بشرية، هتفت بسقوط حكم العسكر.

كذلك نظم رافضو الانقلاب بمدن كفر الدوار، والنوبارية، بمحافظة البحيرة، شمالي مصر، مسيرات ووقفات احتجاجية على الطرق الرئيسية، رافعين صور الرئيس المعزول محمد مرسي، وشارات رابعة العدوية، وأعلام مصر، وصور الشهداء والمعتقلين.

كما شهدت مدن "البوها" و"كوم النور" سلاسل بشرية، رفع خلالها المتظاهرون صور المعتقلين.

وواصل أهالي "بركة السبع" بالمنوفية حراكهم المؤيد لعودة الشرعية، ونظموا مسيرة صباحية تطالب بعودة الجيش لثكناته والعودة للمسار الديمقراطي.


أما في محافظة الإسكندرية، شمالي مصر، فقد شهدت مسيرات رافضة للانقلاب العسكري، مطالبةً برحيل ما يسمونه حكم العسكر، وإطلاق سراح المعتقلين، في وقتٍ كثفت فيه قوات الأمن من تواجدها بالشوارع والميادين تحسبا لتظاهرات اليوم.

وردد المشاركون هتافات منددة بالانقلاب العسكري الذي قاده عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع في الثالث من يوليو/تموز 2013، ضد محمد مرسي أول رئيس مصري منتخب وأكدوا "استمرار حراكهم الثوري حتى عودة الشرعية والمسار الديمقراطي للبلاد".

كما تظاهر أهالي العامرية وبرج العرب والوريان بغرب الإسكندرية رافعين شعار رابعة، وصور الشهداء والمصابين الذين سقطوا خلال اعتداء قوات الجيش والشرطة على المظاهرات السلمية، ورددوا هتافات مناوئة لعبد الفتاح السيسي والداخلية والقضاء المصري الذي وصفوه بالمسيس.

إلى ذلك، طالب المحتجون بعودة الجيش إلى ثكناته، ووقف تنفيذ أحكام الإعدام التي صدرت ضد مرسي، والمئات من رافضي الانقلاب والإفراج عن المعتقلين، وأكدوا مواصلة حراكهم السلمي حتى تحقيق مطالبهم.

وخرجت مظاهرات في شرق المدينة بأحياء المنتزه والعوايد والرمل والعصافرة، للتنديد بحكم العسكر، والقمع المستمر بحق رافضي الانقلاب، ورفع المشاركون فيها شعارات رابعة وأعلام مصر، مؤكدين مواصلة احتجاجاتهم إلى حين إسقاط الانقلاب العسكري، ومحاكمة قادته وعودة المسار الديمقراطي.

كذلك عبر المتظاهرون عن احتجاجهم على أحكام الإعدام التي صدرت بحق المئات من رافضي الانقلاب العسكري، واتهموا القضاء بتسييس أحكامه ورددوا هتافات تندد بالانتهاكات الممنهجة التي يتعرض لها المعتقلون داخل السجون ومقار الاحتجاز في مصر.

وكان "تحالف دعم الشرعية" الذي تقوده جماعة "الإخوان المسلمين" قد دعا إلى ما أسماه بـ"موجة ثورية جديدة" تمتد حتى الثالث من يوليو/تموز المقبل.

وأوضح التحالف في بيان له أن "الموجة الثورية الممتدة حتى 3 يوليو تحت عنوان (النصر والقصاص)، هي مطلب رئيسي للثوار الذين لن يتوقفوا عن ثورتهم حتى استرداد الشرعية المسروقة، ومحاكمة القتلة والقصاص للشهداء، وإقامة حكومة مدنية منتخبة بإرادة حرة".



اقرأ أيضاً: "مطاردة" السيسي في الخارج تستنفر دائرته الإعلامية والفنية