مصر: حكم بالسجن لـ 20 طالباً بأحداث "مشيخة الأزهر"

14 يناير 2018
+ الخط -
أصدرت محكمة جنايات الجيزة المصرية، اليوم الأحد، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة الملقب باسم "قاضي الإعدامات"، حكمها في إعادة محاكمة 20 طالبا بجامعة الأزهر من رافضي الانقلاب العسكري، على خلفية اتهامهم بالتجمهر في أحداث مشيخة الأزهر.

وقضت المحكمة بمعاقبة 19 طالبا بجامعة الأزهر من رافضي الانقلاب العسكري، بالسجن 5 سنوات لكل منهم، ووضعهم تحت المراقبة 5 سنوات أخرى، كما قضت بالسجن 3 سنوات على معتقل حدث "طفل".

يذكر أن دفاع المتهمين سبق وطعن على الحكم الصادر ضدهم، مطالبا بإلغاء الأحكام الصادرة من محكمة جنايات القاهرة والتي قضت بسجن 19 طالبا بجامعة الأزهر من رافضي الانقلاب العسكري، 5 سنوات لكل منهم، ووضعهم تحت المراقبة 5 سنوات أخرى، ومعاقبة الحدث بالسجن 3 سنوات، على خلفية اتهامهم بالتجمهر في أحداث مشيخة الأزهر.

وقررت محكمة النقض قبول الطعن وإعادة محاكمتهم أمام دائرة أخرى. لوجود عوار في الحكم واستناده إلى التحريات الأمنية فقط، التي لا تعد دليل إدانة وحدها في القانون المصري.

من جهتهم أنكر الطلاب كل التهم الموجهة إليهم، وأكدوا أنهم كانوا يطالبون بحقهم بشكل سلمي، وأنه تم القبض عليهم بشكل عشوائي، ولفقت لهم الاتهامات من قبل الأجهزة الأمنية.