مصر توقِف الطيران المدني إلى ليبيا.. وتوقّعات بضرب طرابلس

12 ديسمبر 2014
مصرتشارك بضرب المناوئين لحفتر (Getty)
+ الخط -
قرّرت سلطات الطيران المدني المصري، حظر سفر شركات الطيران المصرية إلى المطارات الليبية، ومنع استقبال أي طائرات آتية من مطاري مصراتة ومعيتيقة القريبة من العاصمة طرابلس، بسبب الأوضاع الأمنية.

وقال رئيس سلطة الطيران المدني، محمود الزناتي، في تصريح صحافي، اليوم الجمعة: "إنّ القرار جاء بسبب عدم توفر شروط السلامة والأمن في مطارات ليبيا، حيث كان قد تم منع استقبال أي طائرات آتية من ليبيا إلى القاهرة منذ عدّة أشهر، واقتصار استقبال الرحلات من ليبيا على مطار برج العرب غرب الإسكندرية".

وتابع "بعد مراجعة الأوضاع تقرر حظر استقبال الطائرات من مطاري مصراتة ومعيتيقة، في ليبيا، وعدم توجه أي طائرات مصرية إلى مطارات ليبيا حرصاً على سلامة الركاب والطائرات".

في المقابل، اعتبر مراقبون القرار، دعماً للواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر؛ حيث تسيطر فصائل مناوئة له على طرابلس، وسط تردّد أنباء عن دعم السلطات المصرية لحفتر ضد فصائل "الثوار" الليبيين.

وتوقع البعض أيضاً، أن تشهد المناطق الخاضعة "للثوار" الليبيين المناوئين لحفتر هجمات جويّة مدعومة من مصر وجهات خارجية إقليمية أخرى.

وكانت وزارة الخارجية المصرية قد حذّرت المواطنين من السفر إلى ليبيا، بسبب الظروف الأمنية المتردية هناك.

وعما تردّد عن تغيير اتفاقيات النقل الجوّي مع قطر وتركيا بسبب موقفهما السياسي تجاه مصر، قال الزناتي إنّ "الاتفاقيات مع قطر وتركيا سارية طبقاً لما تم التوقيع عليه من قبل، دون مساس سواء بالخفض أو الزيادة، ولم تتخذ مصر قراراً نحو الاتفاقيتين، ولكنّ من حق أي طرف في الاتفاقيتين طلب عقد اجتماع للنظر فيهما وتعديلهما".

وكانت سلطات مطار القاهرة قد أعلنت، الأسبوع الماضي، وضع قيود على المصريين المسافرين إلى تركيا وقطر وسورية، وذلك لحمايتهم من محاولات التجنيد أو التورط في الانضمام لتنظيمات "إرهابية"، على حد قولها.

المساهمون