مصر تطلب مساعدة دولية لمحاصرة"الفوسفات" وتعيد تشغيل محطات المياه!

22 ابريل 2015
القارب الغارق تابع لإحدى شركات القوات المسلحة (مواقع التواصل)
+ الخط -

علم "العربي الجديد" أن الحكومة المصرية، طلبت المساعدة من منظمات بيئية دولية، للحد من التأثيرات الخطيرة، لغرق حمولة 500 طن على ناقلة تابعة للقوات المسلحة المصرية في مياه النيل، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء.

فيما قال مسؤولون، حكوميون مصريون، في تصريحات صحافية، لوسائل إعلام محلية: "إنه تم تشكيل فريق عمل من وزارات الري والبيئة والإسكان ومحافظة قنا، لرفع مخلفات ناقلة الفوسفات التي غرقت، بالكيلو 300 بنهر النيل ومحملة بـ 500 طن فوسفات وتابعة للشركة الوطنية، التابعة للقوات المسلحة".

وقالت مصادر أمنية، إنها تلقت إخطاراً بغرق الناقلة أثناء مرورها، قادمة من أسوان "جنوب مصر"، ومتجهة إلى القاهرة ومحملة بـ500 طن فوسفات، بعد أن اصطدمت بأحد الأعمدة الخرسانية الخاصة بكوبري دندرة العلوي، مما نتج عنه سقوط الكمية بمياه النيل، وتمكن سائقها وضابط ومجند كانا برفقته من النجاة.

من جهته، أعلن وزير الموارد المائية والري المصري، الدكتور حسام المغازي، حالة الطوارئ القصوى، وتشكيل غرفة عمليات مركزية بالوزارة، لمواجهة التأثيرات على حركة النقل النهري بالمنطقة، وكذلك للحد من انتقال الفوسفات وانتشاره بمناطق أوسع من مياه النيل.

وأعلنت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، عن رفع حالة الطوارئ وأقصى درجات التأهب، والاستعداد بمحافظة قنا وبطول المجرى الملاحي للنيل بمحافظات أسيوط وسوهاج.

ورغم إعلان رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة قنا، اللواء هاني ضاحي، أنه بعد التأكد من صلاحية المياه، تم فتح جميع المحطات التي قامت الشركة بإغلاقها لحين فحص العينات وعددها 5 محطات، بواقع محطتين بمدينة قنا وواحدة بكل من دشنا والوقف ونجع حمادي، فقد حذر خبراء في البيئة من إمكانية تسرب مواد سمية، إلى مياه النيل، التي تغذي بدورها محطات مياه الشرب.

وقال ضاحي إنه تم إرسال فريق من المعامل لأخذ عينات من المياه بمنطقة غرق الناقلة، ومن أمام مآخذ المحطات التي تم غلقها للتأكد من سلامة مياه الشرب، وأشار إلى أنه تم تركيب أطواق على مآخذ محطات المياه، لحجز أية شوائب، بالإضافة إلى زيادة نسبة الكلور والشبة المضافة في الحدود المسموح بها للتعامل مع أية ملوثات.

وسادت حالة من الخوف بين المصريين في أعقاب الحادثة، في ظل تساؤلات حول تأثيرها على مياه الشرب ومياه الري ومدى تأثر المزروعات بالفوسفات.

اقرأ أيضاً:
مخاوف من تلوث مياه النيل بعد غرق مركب فوسفات
سخرية مصريّة من تصريحات وزير الري حول التلوّث

المساهمون