مصر تطرح تراخيص الإنترنت عبر الأقمار الصناعية قريباً

14 أكتوبر 2014
مصر تعرض 10 مليارات دولار استثمارات على شركات بريطانية(أرشيف/Getty)
+ الخط -

قال وزير الاتصالات المصري، عاطف حلمي، إن حكومة بلاده ستبدأ تفعيل تراخيص الإنترنت عبر الأقمار الصناعية في غضون أسابيع.

وأضاف حلمي، في تصريحات صحفية على هامش مشاركته في معرض جيتكس للتقنية بدبي، اليوم الثلاثاء، أن تلك الخطوة ستعمل على توفير العديد من سعات الإنترنت العادية في مصر، ورفع كفاءة خدمات الإنترنت بالمناطق النائية.

ووافقت وزارة الاتصالات المصرية في يونيو/ حزيران من العام الماضي على تقديم خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، وحصلت أربع شركات على رخصة التشغيل.

وأوضح الوزير المصري، بحسب وكالة "الأناضول"، أنه سيتم الانتهاء من طرح ترددات الجيل الرابع للمحمول أوائل عام 2017، بعد موافقة بعض الجهات السيادية، بما لا يضر بالأمن القومي المصري.

وتنشط في السوق المصرية أربع شركات اتصالات، منها شركة واحدة تقدم خدمة الهاتف الثابت، وهي "المصرية للاتصالات" (حكومية)، فيما تقدم بقية الشركات خدمات التليفون المحمول وهي: "موبينيل"، و "فودافون"، و" اتصالات" مصر، وهي آخر شركة دخلت السوق المصري بعد حصولها على رخصة قيمتها 2.9 مليار دولار عام 2006.

ومن المتوقع أن تقدم هذه الشركات خدمات التليفون الثابت أيضا بجانب خدمات المحمول بعد طرح الرخصة الموحدة للاتصالات، التي ووافقت الحكومة المصرية، بداية الشهر الماضي، على شروط طرحها.

وأفاد وزير الاتصالات المصري بعرضه استثمارات بنحو 10 مليارات دولار في مجال صناعة الإلكترونيات على نحو 30 شركة بريطانية، لجعل محور تنمية قناة السويس ممرا رقميا لصناعة الإلكترونيات العالمية، وذلك خلال لقاء جمعه، أمس الإثنين، بهذه الشركات على هامش المؤتمر نفسه.

وأكد حلمي أن شركات عالمية عدة وعدت بزيادة استثماراتها في مصر، من بينها، "أنتل" و "اي إم سي" الأميركيتان و "فاليو" الفرنسية.
المساهمون