مصر تشتري مليوني طن قمح روسي في ثلاثة أشهر

06 ديسمبر 2015
مصر أكبر مستورد للقمح في العالم (فرانس برس)
+ الخط -

قال مصدر مسؤول في وزارة الزراعة الروسية، اليوم الأحد، إن مصر تتصدر قائمة مستوردي الحبوب الروسية في الموسم الزراعي الجديد الذي بدأ في الأول من يوليو/تموز الماضي وينتهي في 30 يونيو/حزيران المقبل.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية في مصر عن وكالة أنباء سبوتنيك الروسية، اليوم، أن: "مصر اشترت من روسيا نحو مليوني طن من القمح في الفترة من يوليو/تموز إلى أكتوبر/تشرين الأول الماضيين، أي ما يعادل 15% من مجموع الصادرات الروسية من الحبوب خلال الفترة المذكورة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلنت وزارة التموين المصرية أن هيئة السلع التموينية تعاقدت على شراء 115 ألف طن قمح روسي وأوكراني من خلال المناقصة العالمية التي عقدتها الهيئة.

وتعتبر مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، حيث تستهلك بين 18 و20 مليون طن قمح، وتستورد نحو عشرة ملايين طن سنوياً، وتوزع نصف وارداتها على السكان البالغ عددهم حوالي 87 مليون نسمة في صورة خبز مدعم بسعر خمسة قروش للرغيف.

وذكر وزير التجارة والصناعة المصري طارق قابيل يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أن: "مصر أبدت اهتماماً بسد احتياجات روسيا من المنتجات، التي كانت تستوردها من تركيا".

وفي يونيو/حزيران الماضي، أغلقت حكومة مصر موسم شراء القمح المحلي للعام الحالي، بدعوى عدم وجود أموال كافية، في وقتٍ يشكك فيه مراقبون وخبراء في كمية مشتريات الحكومة المصرية من القمح المحلي.

وتحدد الحكومة كل عام سعراً لشراء القمح المحلي يفوق الأسعار العالمية في مسعى لتشجيع المزارعين على زراعة القمح، غير أن السعر المرتفع أدى إلى ظهور نشاط التسريب الذي يباع فيه قمح أجنبي، معظمه روسي للحكومة على أنه قمح مصري.

 


اقرأ أيضاً: مصر تستهدف زيادة صادراتها الزراعية إلى روسيا 15%

دلالات
المساهمون