مصر تسحب أدوية تحتوي على مادة "فالسارتان" المسرطنة

26 يوليو 2018
صيدلية في مصر (خالد دسوقي/ فرانس برس)
+ الخط -

حذّر جهاز حماية المستهلك الحكومي في مصر، في بيان مشترك مع الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية في وزارة الصحة، المستهلكين من التعامل مع المستحضرات المصنعة من مادة "فالسارتان"، المستخدمة في علاج ضغط الدم المرتفع، واختلال عضلة القلب، بناءً على التقارير الصادرة عن الوكالة الأوروبية، التي تفيد بوجود شوائب مضرة قد تكون "مسرطنة" في هذه المادة.

وأشار بيان الجهاز إلى إصدار إدارة الشؤون الصيدليّة في وزارة الصحة تحذيراً لجميع الصيادلة والأطباء والمرضى، بسبب خطورة مادة "فالسارتان" الموجودة في الأدوية الآتية: "فالسركارد أقراص 80، وفالسركارد أقراص مركب 80/12.5، وفالسركارد أقراص مركب 160/12.5، وإيليموليفان أقراص 5/160، وبرسثيوفال أقراص، وزارلوديب أقراص".

كذلك ضمت قائمة الأدوية التي تحتوي على المادة: "الكابرس بلس 160، ودايسارتان 80، ودايسارتان كو، ودايسارتان 160، ودايسارتان كو 160، وأميلو بلس أقراص، وبلوكاتنس أقراص 5/160، وبلوكاتنس أقراص 10/160".



وأفاد رئيس جهاز حماية المستهلك، راضي عبد المعطي، بأن الجهاز استدعى ممثلي شركات الأدوية المنتجة لهذه المستحضرات، وأبلغهم بسحب كافة الكميات الموجودة في الصيدليات، أو لدى الموزعين على الفور، مشيراً إلى تعهدهم بسرعة سحب الأدوية المشار إليها، وتكليف الصيدليات برد قيمة الأدوية التي بيعت للمستهلكين، وفقاً لقانون حماية المستهلك.

ونبّه عبد المعطي إلى اتخاذ الجهاز الإجراءات اللازمة، بالتعاون مع الأجهزة الرقابية الأخرى، للتأكد من التزام تلك الشركات بسحب الأدوية المشار إليها من الأسواق، مناشداً الصيدليات بسرعة سحب الأدوية، وتحذير المواطنين من عدم استخدام المستحضرات المذكورة.

وبحسب رئيس الجهاز، فإنّ حملات حماية المستهلك لضبط الأسواق ستستمرّ خلال الفترة المقبلة بشكل مكثف، حول كل ما يخص صحة وسلامة المواطن، داعياً المصريين إلى ضرورة التعاون مع الجهاز من خلال الإبلاغ عن أية شكاوى لديهم، لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

دلالات
المساهمون