مصر: تدهور صحة معتقلين يؤجل محاكمة بديع بأحداث "العرب"

10 مارس 2019
+ الخط -

أجلت محكمة جنايات الإسماعيلية المصرية، اليوم الأحد، الجلسة العشرين من جلسات إعادة محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، الدكتور محمد بديع، و46 آخرين، في قضية اقتحام قسم شرطة العرب بمدينة بورسعيد، وذلك بعد إلغاء أحكام السجن المؤبد والمشدد الصادرة من محكمة أول درجة.

وجاء قرار التأجيل إلى جلسة 20 إبريل/ نيسان المقبل، وذلك لتدهور الحالة الصحية لـ3 معتقلين في القضية، وتعذر إحضارهم من مقار اعتقالهم.

وتبين للمحكمة عند بدء جلسة اليوم غياب 3 معتقلين، وباستعلام القاضي عن الأمر تبيّن أنهم مرضى وحالتهم متدهورة ويتعذر نقلهم من مقار اعتقالهم، فقرر القاضي التأجيل لحين حضور جميع المعتقلين.

وكانت محكمة النقض، قضت في 9 مايو/ أيار 2018، بقبول الطعن المقدم من المحكوم عليهم حضوريا في قضية اقتحام قسم شرطة العرب بمدينة بورسعيد، وقررت المحكمة إلغاء أحكام السجن الصادرة بحقهم وإعادة محاكمتهم من جديد أمام دائرة أخرى مغايرة للدائرة التي أصدرت الحكم.

كما قضت محكمة جنايات بورسعيد "أول درجة"، في 22 أغسطس/ آب 2016، بمعاقبة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، الدكتور محمد بديع، و18 آخرين بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما، على خلفية اتهامهم في القضية، كما قضت المحكمة بمعاقبة 76 متهما هاربا "غيابيا" بالسجن المؤبد 25 عاما، كما عاقبت 28 متها آخرين حضوريا بالسجن لمدة 10 سنوات، وبراءة 68 متهما آخرين.