مصر: تبرئة 17 طالباً وطالبة بأحداث جامعة المنصورة

18 مارس 2017
+ الخط -
قبلت محكمة النقض المصرية، اليوم السبت، برئاسة المستشار حمدي أبو الخير، طعن 17 طالبًا بجامعة المنصورة، بينهم 3 طالبات، صدرت ضدهم أحكام بالحبس تتراوح بين سنتين و5 سنوات، في الأحداث التي عُرفت إعلاميا بأحداث "شغب جامعة المنصورة"، وحكمت ببراءتهم جميعا.

وتضم قائمة الطلاب المعتقلين الذين نظر في طعنهم، ياسر محمد عوض، وأحمد عبد الرزاق فرج، وأحمد شوقي السيد، وأحمد محب إبراهيم، وخالد عبد الفتاح يوسف، ومحمد رمضان حجازي، وأحمد عادل حلمي، وأحمد طه يوسف، وإبراهيم رضا أحمد، وأحمد شعبان الزناتي، وأحمد عامر الحجة، وعمر إسماعيل البسيوني، ومحمد عبد الله العراقي، ومصطفى عبد الحميد عبده. بالإضافة إلى 3 طالبات وهن: أبرار علاء عصمت العناني، ومنة الله مصطفى البليهي، ويسرا السيد إبراهيم الخطيب.

وكانت محكمة النقض قضت في الجلسة الماضية، بقبول طعن الطلاب المذكورين شكلا، وفي الموضوع بإعادة نظر القضية أمام محكمة النقض، في حين رفضت طعن 4 طلاب آخرين وهم: أحمد نصر أبو يوسف، وعادل محمد فهمي سلطان، وبحر النجدي أبو النجا، ومحمد إبراهيم سلامة، وأيدت الأحكام الصادرة ضدهم.

كانت قوات الأمن ألقت القبض على الطلاب بعد اقتحام الشرطة للجامعة يوم 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013، وألقت القبض العشوائي على عدد من الطلاب، ووجهت لهم النيابة عدة تهم أبرزها تكدير السلم العام، والقيام بأعمال شغب وعنف وتخريب داخل الحرم الجامعي لجامعة المنصورة.

يشار إلى أن محكمة جنايات المنصورة قضت في وقت سابق بالسجن سنتين على الطالبتين منة وأبرار، والسجن 3 سنوات على ليسرا الخطيب، كما قضت بالسجن 5 سنوات على 18 طالبًا، لإدانتهم جميعًا في أحداث تجمهر جامعة المنصورة.