مصر: تأجيل محاكمة صفوت الشريف إلى 31 ديسمبر المقبل

28 أكتوبر 2014
محاكمة صفوت الشريف تأجلت مرتين بسبب تقرير لجنة الخبراء(أرشيف/Getty)
+ الخط -

أجلت محكمة جنايات القاهرة بمصر، اليوم الثلاثاء، محاكمة رئيس مجلس الشورى السابق صفوت الشريف- في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك- ونجليه إيهاب (مخلى سبيله) وأشرف (هارب)، في قضية اتهامهم بالكسب غير المشروع واستغلال النفوذ في جني ثروات طائلة بطرق غير مشروعة، إلى جلسة 31 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وجاء هذا التأجيل، الثالث من نوعه على التوالي، بسبب تأخر تقرير لجنة الخبراء التي تم تشكيلها لفحص وتقييم أملاك المتهمين، حيث تقرر تكليف النيابة العامة باستعجال التقرير.

وكان جهاز الكسب غير المشروع قد أحال المتهمين الثلاثة إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم بتحقيق كسب غير مشروع قدره 300 مليون جنيه، وطالبهم الجهاز برد 600 مليون جنيه، تمثل قيمة الكسب غير المشروع، وغرامة مماثلة، وأمر بسرعة ضبط المتهم الهارب أشرف صفوت الشريف وحبسه احتياطياً على ذمة القضية، وفقاً للأمر الذي أصدرته الشرطة الجنائية الدولية في هذا الشأن.

وكشفت التحقيقات أن صفوت الشريف حقق كسباً غير مشروع، قدره 300 مليون جنيه، عبر استغلال مواقعه الوظيفية التي تولاها منذ أن كان رئيساً للهيئة العامة للاستعلامات، مروراً برئاسته اتحاد الإذاعة والتلفزيون، وصولاً إلى منصبي وزير الإعلام ورئيس مجلس الشورى.

وأظهرت التحقيقات أن من صور استغلال صفوت الشريف للوظيفة ملكيته العديد من العقارات، سواء كانت أراضي فضاء أو زراعية أو فيلات أو شققا سكنية في أماكن متعددة بأنحاء الجمهورية، وكانت معظمها مملوكة للدولة ولجهات عامة، وحصل عليها بأثمان بخسة.

كذلك كشفت التحقيقات عن حصوله على مساحة أرض مميزة بالبحيرات المرة المسماة "لسان الوزراء"، حيث أقام عليها مباني فاخرة محاطة بالحدائق، وساعده على ذلك محافظ الإسماعيلية الأسبق عبد المنعم عمارة، وقيامه بإثبات تلك المساحة باسم زوجته. كما حصل على هدايا بلغت قيمتها 3.5 مليون جنيه من رؤساء مجالس إدارات الصحف القومية، لقاء بقائهم في مناصبهم.

وأسفرت التحقيقات كذلك عن استغلال صفوت الشريف لموقعه كوزير للإعلام بأن منح أبناءه وشركاتهم التي تعمل في مجال الإنتاج الفني والإعلانات امتيازات في التعاقد، ومنحهم ساعات مميزة حتى يستأثروا بالإعلانات، وحققوا من جراء ذلك أرباحاً بملايين الجنيهات من هذه الصفقة.

وخلصت التحقيقات إلى هذه النتيجة بعد التحري والفحص من جانب الجهات الرقابية، وندب أهل الخبرة من خبراء وزارة العدل والجهاز المركزي للمحاسبات واتحاد الإذاعة والتلفزيون وعميد المعهد العالي للسينما.

وطالب جهاز الكسب غير المشروع محكمة الجنايات المختصة بإدخال زوجته إقبال عطية حلبي وابنته إيمان، لرد ما حصلتا عليه من أموال عبر الأعمال التي يحاكم صفوت الشريف على خلفيتها، مع إلزامهم جميعاً برد مبلغ 600 مليون جنيه شاملة مبلغ الكسب، وغرامة مساوية لهذا المبلغ.

المساهمون