مصر: النظر بتجديد سجن عشرات الرافضين للانقلاب

17 اغسطس 2015
+ الخط -

تنظر الدائرة 19 بمحكمة جنايات القاهرة، المصرية، المقرر انعقادها بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، اليوم الاثنين، جلسة تجديد حبس 275 من رافضي الإنقلاب العسكري احتياطياً على ذمة التحقيق، على خلفية اتهامهم فى أحداث مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية يوم 14 أغسطس/ أب 2013.

وأسندت النيابة للمتهمين "ارتكابهم جرائم الانضمام إلى جماعة الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية، واستعراض القوة، والتهديد بالعنف، وترويع المواطنين، وتكدير الأمن العام، وفرض السطوة على المواطنين، وعرقلة ممارسة الشعائر الدينية". 

فيما أكدت هيئة الدفاع عن المتهمين بالقضية، أن المعتقلين تم القبض عليهم بشكل عشوائي دون حيازة أسلحة أو أي ممنوعات، وتم إلصاق التهم لهم "تلفيقاً" من خلال جهاز الأمن الوطني، رغم كون المعتقلين مجني عليهم وضحايا، ومنهم من فقد أحد أفراد أسرته بمذبحة فض الميدان.

ويشار إلى أن هيئة الدفاع قدمت أكثر من شكوى إلى النائب العام والجهات المختصة لعدم تمكينهم من حضور جلسات التحقيق مع المتهمين، بالمخالفة للقانون المصري الذي يوجب حضور دفاع المتهمين خلال تحقيقات النيابة.