مصر: الفن يغادر الميدان

08 نوفمبر 2014
نذير تنبولي / مصر
+ الخط -

بعد عدة محاولات لوقف أنشطة مهرجان "الفن ميدان" في القاهرة، تارةً بدعوى عدم حصول منظميه على تصريح إقامة الفعالية من محافظة القاهرة، وتارةً أخرى، بحجة "دواع أمنية"، ألغى الأمن المصري أخيراً المهرجان بشكلٍ نهائي.

ورغم موافقة المنظّمين، على اقتراح تغيير المكان الذي تُقام فيه الفعالية ("ميدان عابدين" في وسط القاهرة)، إلا أن الأمن رفض إعطاءهم التصريح بذريعة "حمايتهم من التنظيمات الإرهابية".

وفي هذا السياق، يقول الشاعر زين العابدين فؤاد، أحد منظمي المهرجان، لـ "العربي الجديد": "الأمن لم يفكّر في حمايتنا مرّةً واحدةً منذ أربعة أعوام. من يحمينا هم أهالي حي عابدين الذين استطعنا أن نصل إليهم بالفن. ومنع المهرجان يعكس التفكير الأمني المحدود لدى النظام الحالي".  

أمّا حجّة الأمن الجديدة لإلغائه "الفن ميدان"؛ فهي أنّ منظّميه "يتلقّون تمويلاً أجنبياً". عن هذه الإشاعة، تقول صفاء يوسف، وهي من فريق المهرجان، لـ "العربي الجديد":

"الكلام عن تمويل أجنبي بخصوص "الفن ميدان" هو محاولة من الأمن لتشويه كل ما يمت بصلة إلى "ثورة يناير"؛ لأنه من المعروف أن الفعالية تقام منذ أربعة أعوام بجهود ذاتية".

يُشار إلى أن "الفن ميدان" يعقد في السبت الأول من كل شهر منذ 2011 في "ميدان عابدين" وسط القاهرة، وبعض المحافظات الأخرى، لتقديم الفنون للناس في الشوارع والساحات بلا حواجز اجتماعية أو اقتصادية تحول بينهم وبين الفن.

المساهمون