مصر: الفساد يهدر 315 مليون دولار في يناير

12 فبراير 2016
الشرطة تتورط في أعمال فساد (Getty)
+ الخط -
وثّقت مؤسسة دعم الديمقراطية وحقوق الإنسان، مؤسسة حقوقية مصرية مستقلة، في تقريرها الشهري، الذي حمل عنوان "مؤشر الفساد"، إهدار نحو 2.458 مليار جنيه (315 مليون دولار)، خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي في المؤسسات المصرية.
وأشار التقرير إلى ضبط ما يزيد عن 9436 طنا من الأغذية الفاسدة غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، في مختلف المحافظات، الشهر الماضي.

الصحة

وذكر التقرير أن محافظة القاهرة شهدت عدة حوادث فساد أساسية فيما يتعلق بقطاع الصحة، الشهر الماضي، منها ضبط 14 ألف قطعة مستلزمات طبية داخل مخزن غير مرخص في القاهرة، وضبط صاحب شركة بحوزته 33 ألف قطعة مستلزمات طبية مجهولة المصدر في السيدة زينب.

الزراعة

وعن قضايا الإهدار والاستيلاء على المال العام وعلى أراضي الدولة، منها التحقيق مع مسؤولي جهاز تعمير البحر الأحمر بعد إهدار 100 مليون جنيه، وضبط أحد عشر مهندسا بوزارة الزراعة لاتهامهم بتزوير وبيع 85 ألف فدان بقيمة ملياري جنيه.

التجارة

وفى وقائع الغش التجاري، ذكر التقرير أنه تم ضبط ما يقرب من 3.2 أطنان من السلع الغذائية المغشوشة ناقصة الوزن، في محافظة بنى سويف (جنوب)، فضلا عن ضبط 105.6 آلاف سلعة استهلاكية، ما بين أدوات كهربائية وقطع غيار سيارات في القاهرة.

وأشار التقرير إلى عدة قضايا فساد تتصل بالتربح الوظيفي، منها ضبط رئيس شركة خدمات بترولية في الإسكندرية، بعد استيلائه على 35 مليون جنيه من مواطنين، والقبض على موظف بريد اختلس ثلاثة ملايين جنيه من أموال العملاء.

مخالفات أمنية

وفى القطاع الأمني، شهد شهر يناير/كانون الثاني الماضي، التحقيق مع ضابط شرطة في محافظة الوادي الجديد (غرب)، على خلفية اتهامه بطلب رشوة من متهمين مقابل تغيير أقواله، بعد أن تم ضبط المتهمين بـ30 قطعة سلاح، وإحالة أمين شرطة في مطار القاهرة للجنايات، بعد استيلائه على 1.5 مليون ريال سعودي (400 ألف دولار) من مسافر.

التعليم

وفى ملف التعليم، أغلقت السلطات جهتين تقومان ببيع شهادات ثانوية سودانية مزورة في محافظة كفر الشيخ. كما تم حبس موظفة سابقة في جامعة الإسكندرية بتهمة اختلاس 200 ألف جنيه. والتحقيق في تعيين مائة موظف ومدرس بخطابات مزورة منذ 5 سنوات، وإهدار 43 مليون جنيه في محافظة المنوفية.

السياحة

أما قطاع السياحة، فرصد التقرير ما اعتبرها "فضيحة دولية"، حيث قررت وزارة الآثار المصرية ترميم معبد "الكرنك"، الذي يعد أهم معبد في العالم، باستخدام الإسمنت، مما يعد تشويها كاملا للمعبد.

اقرأ أيضا: أزمة الدولار تهدّد بخروج شركات أجنبية من مصر
المساهمون