مصر: السجن 6 سنوات للبلتاجي.. وتأجيل محاكمة مرسي و130آخرين

27 ديسمبر 2014
البلتاجي خلال جلسة المحاكمة (العربي الجديد)
+ الخط -

أجّلت محكمة جنايات القاهرة المصرية محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، و130 آخرين، في القضية المعروفة إعلامياً بقضية "اقتحام السجون" إبان ثورة 25 يناير 2011، إلى جلسة 10 يناير/كانون الثاني 2015 لاستكمال سماع الفيديوهات المقدمة من الدفاع، ولمرافعة الدفاع عن المتهمين.

وقضت المحكمة خلال جلسة، اليوم السبت، بمعاقبة عضو مجلس الشعب السابق محمد البلتاجي، والمتهم في القضية، بالسجن لمدة ست سنوات وغرامة 20 ألف جنيه، لاتهامه بإهانة المحكمة خلال جلسة اليوم.

وكانت المحكمة قد عرضت الأسطونات المدمجة المقدمة من هيئة الدفاع عن المتهمين بشأن تسجيلات مسربة منسوبة إلى مساعد وزير الدفاع للشؤون القانونية والدستورية، اللواء ممدوح شاهين، ومدير مكتب وزير الدفاع سابقاً ومدير مكتب رئيس الجمهورية الحالي، اللواء عباس كامل، وقائد القوات البحرية الفريق أسامة الجندي، ووزير الداخلية اللواء محمد ابراهيم، وهم يتحدثون فيها عن ضرورة تقنين وضع التحفظ على مرسي، والذي كان داخل إحدى القواعد العسكرية، وضرورة نقل تبعية هذه القاعدة بأثر رجعى إلى وزارة الداخلية ليصبح من السجون التي يجيز القانون حبس الأفراد المتهمين فيه.

وقال البلتاجي، من داخل قفص الاتهام، بأن تفريغ المحكمة لنص الأسطوانات غير قانوني، ووصف الأمر بأنه "ليس عدلاً"، مما اعتبرته المحكمة إهانة ووجهت إليه تهمة إهانة المحكمة طبقاً للقانون 243 من قانون العقوبات.

وحاول الدفاع إصلاح الموقف بين البلتاجي والمحكمة، ولكن حدثت مشادة كلامية واحتد القاضي عليه بسبب كلمة البلتاجي، الأخرى والتي قال فيها "اللي بيطالب بالحق وإن المحكمة تمشي عدل يعاقب بالحبس، اللي انت بتعمله ده مش عدل"، فتم إخراج المتهم خارج القاعة بأمر من المحكمة.

المساهمون