مصر: استكمال محاكمة 48 رافضاً للانقلاب بتهمة قتل صحافية

21 مارس 2017
+ الخط -

حددت محكمة استئناف القاهرة المصرية، اليوم الثلاثاء، جلسة 30 إبريل/ نيسان المقبل، لاستكمال نظر محاكمة 48 متهماً من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين ورافضي الانقلاب العسكري، على خلفية اتهامهم بالتورط في قتل الصحافية ميادة أشرف، في أحداث العنف التي شهدتها منطقة عين شمس بتاريخ 28 مارس/آذار 2014.

وتأتي جلسة تحديد استكمال المحاكمة، بعد رفْض دعوى الرد والمخاصمة المقامة ضد رئيس المحكمة الذي ينظر القضية، المستشار محمد شيرين فهمي (دائرة الإرهاب)، وتغريم مقيم الدعوى مبلغ ستة آلاف جنيه.

وكانت محكمة جنايات جنوب القاهرة المصرية قد قررت في الجلسة الأخيرة لها، وقْف سير القضية إلى حين الفصل في دعوى الرد والمخاصمة المقامة ضد القاضي، وهي الدعوى المقيدة برقم (196 / 134 ق)، والتي نظرت أمام الدائرة رقم 29 بمحكمة استئناف القاهرة، مع استمرار حبس المعتقلين بالقضية.

وكانت المحكمة قد قضت بالجلسة قبل الماضية بحبس 17 معتقلًا محبوسًا داخل قفص الاتهام الكبير الموجود بقاعة المحاكمة، دون باقي المعتقلين الموجودين بالقفص الزجاجي الصغير بالحبس لمدة عام بتهمة إهانة القضاء، بمجموع أحكام بلغت 17 سنة.

وجاءت إحالة المتهمين إلى المحاكمة وتحديد جلسة لمحاكمتهم، على الرغم من تقدم "أشرف رشاد"، والد "ميادة أشرف"، ببلاغ إلى النائب العام المغتال المستشار هشام بركات، يتهم فيه وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم وضباط الشرطة الموجودين بموقع الأحداث بقتلها.

كذلك تقدمت نقابة الصحافيين، ويمثلها عضوا مجلس النقابة محمود كامل وأبو السعود محمد، ببلاغ أيضا يتهم قوات الأمن بقتلها، وذلك إضافة إلى شهادة صديقة وزميلة ميادة، والتي أقرت بأن قوات الشرطة هي من أطلقت الرصاص صوبهما وأصابت ميادة فتوفيت في الحال.

وكان النائب العام المغتال المستشار هشام بركات قد أمر بإحالة 48 متهماً من رافضي الانقلاب العسكري وعناصر جماعة الإخوان المسلمين، للمحاكمة الجنائية، بدعوى تورطهم في قتل الصحافية ميادة أشرف، وطفل يدعى شريف عبد الرؤوف، ومواطنة تدعى ماري جورج، في أحداث عنف منطقة عين شمس.