مصر: اتفاقية بين شركة الاتصالات وشركتين للمحمول بملياري دولار

13 يناير 2015
شركة فودافون للاتصالات (أرشيف/getty)
+ الخط -

قالت الشركة المصرية للاتصالات، المشغل الوحيد لخدمات الهاتف الثابت في مصر (حكومية) اليوم الثلاثاء، إنها وقعت اتفاقيات تجارية مع شركتي موبينيل وفودافون، لتقديم خدمات البنية الأساسية والاتصالات الدولية بقيمة 15 مليار جنيه (2.1 مليار دولار).

وأوضحت الشركة في بيان صحافي، أن الاتفاقية تمتد خمس سنوات مع موبينيل وثلاث سنوات مع فودافون، طبقا لاختيار كل شركة، فيما تمتد اتفاقيتا تقديم خدمات الاتصالات الدولية أربع سنوات مع الشركتين.

ونقل البيان عن العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، محمد النواوي، أن هدف الشركة هو التحول إلى مشغل اتصالات متكامل لتقديم خدمات الاتصالات للهاتف الثابت والإنترنت ونقل البيانات، وذلك بعد الحصول على ترخيص المحمول المرتقب.

وبحسب البيان، فإن الشركة المصرية للاتصالات، تقدم خدمات البنية الأساسية للشركات المرخص لها العاملة في سوق الاتصالات المصري، كخيار تجاري بديل عن قيامهم بإنشاء البنية الأساسية الخاصة بهم وفقاً للتراخيص الممنوحة لهم.

وتعمل في مصر ثلاثة شركات لخدمات الهاتف المحمول هي فودافون مصر وموبينيل، التابعة لشركة فرانس تيليكوم الفرنسية واتصالات مصر التابعة لاتصالات الإماراتية.

وقالت المصرية للاتصالات، إن إيراداتها من خدمات البنية الأساسية المقدمة لكافة شركات المحمول في عام 2013، بلغت نحو مليار جنيه (139.5 مليون دولار)، في حين بلغت ايرادات شركات المحمول في نفس العام نحو 30 مليار جنيه (4.2 مليارات دولار).

وتضمن اتفاقيتا تقديم خدمات البنية الأساسية لموبينيل وفودافون تحقيق حد أدنى من الإيرادات للشركة المصرية للاتصالات بنحو ثلاثة مليارات جنيه خلال مدد الاتفاقيتين، مقابل شروط وميزات فنية وتجارية للشركتين.

المساهمون