مصر.. إضراب خريجي الطب ردا على إهانة وزير الصحة

15 فبراير 2016
بيان الأطباء (العربي الجديد)
+ الخط -


دان خريجو 2016 بكليات الطب في مصر، تصريحات وزير الصحة والسكان المصري، أحمد عماد، التي أكد فيها أن "8 آلاف طبيب تخرجوا غير مؤهلين للتعامل مع المرضى"، مشيرين في بيانهم، أن ردهم على الوزير سيكون حاسماً.

وأصدر الأطباء بياناً، اليوم الإثنين؛ للرد على تصريحات وزير الصحة، جاء فيه "تابعنا القرار بتعديل قواعد التكليف (التوظيف الإلزامي للخريجين في المستشفيات الحكومية) الخاصة بدفعتنا، وحرماننا من كثير من حقوقنا التي تمتع بها أطباء الدفعات السابقة، ما ترتب عليه إعادة فتح الباب للوساطة والمحسوبية فيما يخص توزيعنا على جهات التكليف الأساسية، والخارجية، وقواعد التظلمات وهو ما يتسبب في رفع نسبة العجز في الكثير من المناطق النائية والمركزية".

وقال الأطباء في بيانهم "قررنا نحن أطباء دفعة التكليف مارس/آذار 2016، بكل كليات الطب في مصر، رفض القرارات الصادرة عن وزير الصحة بخصوص قواعد التكليف (القرار رقم 40 لسنة 2016)، وقررنا الدخول في إضراب مفتوح عن تسجيل الرغبات لحين تحقيق كل مطالبنا".

وتتمثل المطالب بحسب البيان في "إعادة النظر في توزيع النطاقات الجغرافية لكل محافظة، وضرورة إعادته كما كان، وأن يتم التنسيق الإلكتروني على مرحلتين، وأن يكون التوزيع على الإدارات النائية التابعة لمحافظات مركزية غير مقيد بالتوزيع الجغرافي، ومنع تكليف الأطباء على محافظة شمال سيناء لما للمنطقة من طبيعة غير آمنة، واعتبارها منطقة حرب.

وتضم المطالب "الحق في الحصول على ترشيح وزاري استثنائي للتسجيل في الدراسات العليا فور ظهور النتيجة، والسماح بتعديل التكليف من مناطق نائية إلى مركزية دون شروط عدا قضاء فترة سنة عمل فعلي من تاريخ استلام التكليف. والتأكيد على أحقية المجندين المكلفين على مناطق نائية في تعديل تكليفهم أثناء فترة التجنيد بعد قضاء عام من تاريخ استلامهم للتكليف، والتمسك بقواعد التظلمات المطبقة في دفعة 2013، وإلغاء التكليف على قطاع الطب العلاجي متضمن التأمين الصحي والأمانة العامة للصحة النفسية، وإلغاء التكليف على قطاعي بنك الدم والحجر الصحي.

كما تضم "إلغاء انتداب أطباء التكليف إلى المستشفيات التعليمية ومستشفيات أمانة المتخصصة وطرح أي احتياجات خاصة بتلك المستشفيات لحركة النيابات. وإعادة ضم محافظات قنا والأقصر وسوهاج، وتعديل قرار رئيس الوزراء بخصوص تحمل نفقات انتقالات الأطباء داخل المحافظات الحدودية، وتوفير فرد أمن لتأمين الوحدة وفريق العمل وسكن ملائم للأطباء المغتربين واعتبارها من الشروط الأساسية للعمل بالوحدة، وﻋﺪﻡ ﺇﻟﺰﺍﻡ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﺑﺎﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﻟﻤﺪﺓ ﺷﻬﺮ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ".

وشدد الأطباء في بيانهم على أنهم سيلجأون للتصعيد السلمي بكافة السبل والوسائل المشروعة للحصول على كافة حقوق الأطباء.


اقرأ أيضاً:"أطباء مصر" تعلن الإضراب الجزئي وتحيل وزير الصحة للتأديب

دلالات