مصر: "ضمير الإخوان" يعلن المبايعة للجنة الإدارة العليا

16 ديسمبر 2015
"جزءٌ لا يتجزأ من دعوة الإخوان المسلمين" (فرانس برس)
+ الخط -

أصدرت مجموعةٌ من قيادات وأعضاء جماعة "الإخوان المسلمين" المصرية، في الخارج، أطلقت على نفسها تيار "ضمير الإخوان" بياناً أعلنوا فيه انحيازهم للجنة الإدارية العليا، "مع الجماعة وقيادتها الحالية، المتمثلة في اللجنة الإدارية العليا، ومع جميع قراراتها التي تُتَّخذ وفق المؤسسية والشورية".

وأشار التيار، في بيانٍ رسمي أعلن فيه عن نفسه "نطالب هذه القيادةَ باتخاذ إجراءات رائعة وحاسمة ضد الذين اتخذوا قرارات ليست من سلطتهم، ولا من صلاحيتهم، وأوقعوا الجماعة في منزلق خطير في فترة حرجة من عمر الثورة المصرية".

كما أكدوا أنهم "مع الثورة بمسارها الثوري الذي ﻻ يجنح إلى العدوان ولا يقتل أبرياء، وﻻ يخوض في الدماء والأعراض المعصومة، ويستخدم كافة الوسائل الكفيلة بإسقاط الانقلاب".

كما شددوا على أنهم يمثلون واقعاً على الأرض، قائلين "خرجنا إلى العلن بعد أن كنّا فكرةً تعتمل في صدور الغيورين على هذه الدعوة، وقررنا أن نخاطب إخوتنا وأحبتنا في الإخوان المسلمين وفي عموم الثائرين إلى الله تعالى"، مضيفين "نحن تيار ضمير الإخوان المسلمين جزءٌ لا يتجزأ من دعوة الإخوان المسلمين، لا نسعى لنحل محل أحد، ولا ننتصر لطرف على حساب طرف، إلا بالحق والعدل والقسط".

وأضافوا في بيانهم "لقد هالنا وروَّعنا ما سمعنا به وما شهدناه من خروجٍ على قيادة الجماعة المتمثلة في اللجنة الإدارية العليا القائمة بـأعمال مكتب الإرشاد، فأبوا إلا أن ينحازوا لمناصب لم يُحسنوا بها صناعة، ومواقع لم تنتج لنا وللأمة ما كنا نأمله ونرجوه".

وتابعوا في بيانهم "كلما سلكنا درباً من دروب التوفيق بين الناس وضعوا أمامنا حجارة تسد أفق الحل، فقررنا الخروج إلى الناس؛ لنخبرهم بأننا مع الحق قبل أن نكون مع الجماعة، ومع الشورى قبل أن نكون مع القيادة، ومع الثورة قبل أن نكون مع التنظيم، ومع الوطن قبل أن نكون مع الحكومات والأنظمة".

وجاء في مقدمة الموقّعين على البيان، المستشار الإعلامي للرئيس المعزول، محمد مرسي، أحمد عبدالعزيز، وزوجته صابرين منجود، وعدد من أعضاء مجلس شورى الجماعة، منهم الدكتور علي بطيخ، والدكتور جمال عبدالستار، بالإضافة إلى عدد من البرلمانيين السابقين عن الجماعة، منهم: عزب مصطفى، عادل راشد، وعبد الغفار صالحين رئيس لجنة الصحة السابق بمجلس الشورى المصري، ورضا فهمي رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي السابق مجلس الشورى المصري أيضاً، وياسر حسانين، إضافة إلى المهندس أحمد سليمان عضو المكتب التنفيذي السابق لحزب الحرية والعدالة، ورجل الأعمال مصطفى الشربتلي.

اقرأ أيضاً: مصر: أزمة المتحدث الإعلامي لـ"الإخوان المسلمين" في خمس محطات