مصر: "رافضو الانقلاب" يتوعدون بانتفاضة ثورية بذكرى تنحّي مبارك

11 فبراير 2015
مسيرات بالذكرى الرابعة لتنحي مبارك (أحمد ترانه/الأناضول)
+ الخط -
يشهد ميدان التحرير في وسط القاهرة، تكثيفاً أمنياً كبيراً، تحسباً لتظاهرات مفاجئة، بالتزامن مع ذكرى تنحى الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، في 11 فبراير/شباط 2011.

وانتشرت، صباح الأربعاء، الآليات العسكرية على المداخل المؤدية إلى ميدان التحرير، خاصة في اتجاهات شارع محمد محمود وعمر مكرم وطلعت حرب وسيمون بوليفار.

كذلك، تمركزت مصفّحات لفض الشغب وسط الميدان، فيما تمركزت مصفحات أخرى بين شارعي محمد محمود وباب اللوق تحسباً لوجود تجمعات، كما تمركزت مدرعات الجيش بالقرب من كوبري قصر النيل ومحيط جامعة الدول العربية.

وكانت جبهة "طريق الثورة" و"شباب 6 إبريل" وحركات مؤيدة لجماعة "الإخوان المسلمين"، دعوا للخروج بمسيرات في ذكرى تنحى مبارك، وحددت حركة "6 إبريل" مكاناً للتظاهرة أعلى كوبري أكتوبر من اتجاه منطقة العجوزة.

إلى ذلك، دعا "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" المصريين للمشاركة في انتفاضة غضب في ذكرى إسقاط مبارك، في موجة ثورية تمتد لثلاثة أيام، تمهيداً لأسبوع ثوري ينطلق الجمعة تحت عنوان "يسقط حكم القتلة".

وأفاد التحالف، في بيان، أن "نضال الثورة سيبقى لكل المظلومين وضد الظالمين، وأنها ثورة يختلط فيها غضب الأولتراس بهتافات شباب ثائر بعدالة مطالب شعبية، وفي كل ميادين مصر مطلبهم واحد هتافهم واحد: يسقط حكم العسكر".

وأضاف التحالف، أن "حديث الثورة والثوار سيبقى واضحاً، لن يقبل بحكم القتلة أو بتغيير لوجوههم، فالقتلة مصيرهم واحد في دولة قانونها الثورة، ولن يعترف ولن يشارك في مجالس ومعارك وهمية فكلها وقراراتها والعدم سواء، وهذا طريق الثورة لا حيدة عنه، يتشرف به كل من يسير معه عن اقتناع أن حرية مصر وكرامتها أكبر".

ميدانياً، نظم أهالي الفيوم، صباح اليوم، سلاسل بشرية بقرية "العدوة" تنديداً بجرائم "الانقلاب العسكري"، والمطالبة بعودة الشرعية والقصاص للشهداء، في إطار فعاليات أسبوع "رفض تفويض القتل".

وردد الأهالي عدداً من الهتافات المنددة بجرائم "الانقلاب" منها "هاتوا بناتنا من الزنازين، ارفع رابعة وخليك راجل.. اللي قتوا اخوتنا عساكر، الشعب يريد إسقاط النظام، ثوار أحرار.. حنكمل المشوار".

في غضون ذلك، واصل أهالي الحسينية بالشرقية، فعالياتهم الثورية، للتنديد بالممارسات القمعية للنظام "الانقلابي"، والمطالبة بإسقاط "حكم العسكر" والقصاص للشهداء، بالتزامن مع الذكرى الرابعة لسقوط المخلوع مبارك، وضمن فعاليات أسبوع "رفض تفويض القتل".

وفي مدينة الإبراهيمية، بالشرقية، نظمت "حركة شباب ضد الانقلاب" وروابط "شباب الأولتراس" وقفة صباحية، للتنديد بالانقلاب العسكري وبالمجزرة التي ارتكبتها قوات الأمن بحق شباب "أولتراس وايت نايتس" الأحد الماضي، مطالبين بالإفراج عن آلاف المعتقلين والقصاص للشهداء.

المساهمون