مصر:سائق حافلة الطلاب يؤكد معرفته بعطل السيارة قبل تحركها

05 نوفمبر 2014
9 من المصابين حالتهم خطيرة (Getty)
+ الخط -
ارتفع عدد ضحايا حادث دمنهور، اليوم الأربعاء، إلى 18 شخصا قضوا حرقا، أغلبهم من الطلاب، فيما أصيب نحو 18 آخرين في حادث تصادم بين حافلة تقل طلابا وشاحنة محملة بالوقود في محافظة البحيرة شمال القاهرة، في تواصل لمسلسل حوادث الطرق القاتلة في مصر مؤخرا.

وأكدت نادية عبده نائب محافظ البحيرة أن الحادث نتج عن "تهور ورعونة السائقين والسرعة الجنونية". وأضافت عبده عبر الهاتف أن "السائق نجا من الحادث، وقال إن الحافلة كان بها عطل، ورغم ذلك قاد الحافلة بالطلاب".

وأوضحت عبده أن 9 من الطلاب المصابين في حالة خطيرة.

وقالت المصادر الأمنية إن الحادث وقع في منطقة أبوحمص قرب مدينة دمنهور في محافظة البحيرة (قرابة 150 كلم شمال القاهرة)، بعد أن اصطدمت حافلة تقل طلاب مدرسة فندقية ثانوية خاصة بشاحنة محملة بالبنزين وسيارتين أخريين.

وقالت المصادر إن الحافلة كانت تقل الطلاب باتجاه مدرستهم في محافظة الإسكندرية (قرابة 60 كم شمال دمنهور).

وقالت المصادر الطبية والإعلام الرسمي إن الحادث أسفر عن تفحّم جثث نحو 18 شخصا، معظمهم من الطلاب، وبينهم ضابط شرطة وشخصان آخران، وإصابة 18 آخرين بعضهم جروحهم خطيرة.

وأرجع مسؤولون الحادث إلى "السرعة الجنونية للسائقين"، بالإضافة إلى "المطر الغزير".

وعرضت مقاطع فيديو بثتها فضائية "سي بي سي اكسترا" الخاصة من موقع الحادث، مشاهد للحافلة ظهرت فيها متفحمة بالكامل، ولم يبق منها سوى هيكلها المعدني، ولشاحنة البنزين التي بدت متفحمة أيضا ومنقلبة بعرض الطريق.

وتناثرت كتب مدرسية وبقايا ملابس تعود للطلاب وسط ركام الحافلة المتفحم، بحسب مشاهد القناة ذاتها، وظهر في لقطات أخرى رجال الإسعاف والحماية المدنية وهم يحاولون إزاحة السيارات لإعادة فتح الطريق.

وقال محمد نعمة الله وكيل وزارة الصحة في محافظة البحيرة إن "كل الجثث الـ18 متفحمة"، مضيفا أنه "لا يمكن التأكد مما إذا كان سائقا الحافلة والشاحنة ضمن الضحايا أم لا".

وأفادت هبة سمير، وهي إدارية في مدرسة الأورمان الفندقية بأن "الحافلة كانت تقل طلابا وطالبات من المدرسة"، مشيرة إلى أن "وزارة الصحة لم تبلغ المدرسة بعدد الطلاب الذين قتلوا في الحادث حتى الآن".

من جانبه، قال مصطفى هدهود محافظ البحيرة في اتصال هاتفي مع قناة "سي بي سي اكسترا" الفضائية المصرية الخاصة إن "حافلة الطلاب انزلقت بسبب المطر الشديد لتصطدم بشاحنة البنزين. الشاحنة احترقت والحافلة احترقت أيضا".

وأوضح العميد جمال ياسين، مدير إدارة الحماية المدنية في البحيرة، أن الحادث تضمن اصطدام سيارتين أخريين بالشاحنة والحافلة، حسب ما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية في البلاد.

وقال التلفزيون الرسمي إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أمر رئيس وزرائه إبراهيم محلب بزيارة موقع الحادث "للوقوف على أسبابه ومتابعة تطوراته"، كذلك أمر بنقل المصابين بطائرات مجهزة طبياً.