مصدر لـ"العربي الجديد": كيري لا يحمل جديدا لعملية السلام

21 فبراير 2016
واشنطن غير معنية بالمبادرة الفرنسية للسلام (وكالة الأناضول)
+ الخط -
قال مصدر مطلع لـ"العربي الجديد"، مساء اليوم الأحد، إن "وزير الخارجية الأميركي جون كيري، لا يحمل أي أفكار جديدة لتحريك عملية السلام في أي اتجاه، بين الجانب الفلسطيني والإسرائيلي".

ولفت المصدر إلى أن كيري أكد على حرص الإدارة الأميركية على التهدئة، وعدم دخول الفلسطينيين في أي تصعيد سياسي أو قانوني في الوقت الراهن لحين انتهاء الانتخابات الأميركية.

في حين أكد المصدر على أن الإدارة الأميركية غير معنية بالمبادرة الفرنسية للسلام، التي دعت فيها فرنسا لعقد مؤتمر دولي للسلام.

وكان الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، قد أعلن، اليوم الأحد، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزير الخارجية الأميركي جون كيري، استعرضا خلال لقاء جمعهما في العاصمة الأردنية عمان، اليوم، "الأوضاع بشكل موسّع ومفصّل، وأن الرئيس عباس شدد على القيام بجهود مع المجتمع الدولي لعقد المؤتمر الدولي للسلام وإيجاد آلية على نمط 5+1 لإيجاد حلول فعالة للقضية الفلسطينية".

ولفت أبو ردينة، في تصريحات له لوكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا"، إلى أن عباس شدد لوزير الخارجية الأميركي على "الاستمرار في السعي للذهاب إلى مجلس الأمن الدولي من أجل إدانة الاستيطان والمطالبة بوقفه".

وتحدث عباس عن السعي لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية توحّد الأرض والشعب، وطلب من الوزير كيري التدخل الفوري لدى الجانب الإسرائيلي لإطلاق سراح الصحافي محمد القيق المضرب عن الطعام منذ 90 يوما، والإفراج عن جثامين الشهداء المحتجزة.

وقال أبو ردينة إن "الوزير كيري أكد أن الإدارة الأميركية مستمرة حتى اللحظة الأخيرة في بذل كل الجهود المطلوبة لإبقاء حل الدولتين قائما من أجل الاستقرار والأمن في المنطقة والعالم".

اقرأ أيضا: عباس يؤكد لكيري الذهاب إلى مجلس الأمن لوقف الاستيطان