مشروع قانون يغرّم المدخن المرافق لطفل

16 يوليو 2014
يدفع المخالف غرامة مالية قيمتها 50 جنيهاً إسترلينياً (Getty)
+ الخط -

دعت "الجمعية الطبية البريطانية" في وقت سابق إلى سن قوانين تحظر التدخين في السيارات الخاصة في البلاد حظراً تاماً، وفي فبراير/شباط الماضي صوّت نواب مجلس العموم البريطاني بالأغلبية لسن تشريع يمنع التدخين في السيارات التي تقلّ أطفالاً في المملكة المتحدة.

وحاز التصويت على المقترح الذي عرضه حزب العمال المعارض أغلبية 376 مقابل 107 أصوات بعد أن قدّم أكثر من 700 خبير بريطاني في السابق عريضة تدعو السلطات الى حماية الأطفال من الأخطار الصحية الناجمة عن التدخين وأوليائهم في سياراتهم العائلية.

وأعلن الموقع الرسمي الحكومي مسودة قانون منع التدخين في المركبات الخاصة التي فيها أطفال، في حين مازال استطلاع الرأي مستمراً عن هذه المسودة ويستمر الى غاية 27 أغسطس/آب المقبل.

وتشبه مسودة قانون منع التدخين في المركبة الخاصة، قانون منع التدخين في الأماكن العمومية المغلقة أو التي تحتوي على إشارة منع التدخين، والتي تفرض على مخترقي هذا القانون دفع غرامة مالية قيمتها 50 جنيهاً إسترلينياً إذا كانوا يرافقون أطفالاً، في حين لن يخضع لأي ملاحقات قانونية الشخص الذي يدخن بمفرده في سيارته الخاصة.

وقال وزير الصحة العامة جين إليسون "حماية صحة الأطفال هي أولوية لدينا، لذلك يعتبر هذا القانون الطريقة الوحيدة الفعالة لحمايتهم من التدخين غير المباشر(استنشاق دخان السيجارة بالجلوس قرب المدخن). نريد أن نصل في هذا البلد إلى رقم قياسي للأماكن الخالية من التدخين، كما أن التعرض للتدخين غير المباشر يشكل خطراً صحياً، وخاصة على الأطفال. عدد كبير من الأطفال يقولون إنهم يتعرضون للتدخين غير المباشر في السيارات الخاصة. لقد سألت كثيراً من  الأطفال فيما يفكرون وأحث جميع الأطفال والكبار على المساهمة بآرائهم".

وتلفت "منظمة الصحة العالمية" إلى أن التدخين غير المباشر يشكل خطراً حقيقياً وكبيراً على صحة الطفل، مما يتسبب في مجموعة متنوعة من الآثار الضارة على الصحة، بما في ذلك زيادة التعرض لالتهابات الجهاز التنفسي السفلي، مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية وتفاقم الربو، وأمراض الأذن الوسطى، وانخفاض وظائف الرئة، وقد يتسبب في  الموت المفاجئ للرُضَّع.

المساهمون