مشجع أهلاوي يستفز جماهير اتحاد جدة بصورة عبر "تويتر"

06 ابريل 2015
المشجع سخر من الطفل ثم عاد واعتذر(العربي الجديد)
+ الخط -

عبرت الجماهير السعودية عامة بأطيافها كافة، وجماهير نادي اتحاد جدة السعودي خاصة، عن استيائها الشديد من مشجع سعودي ينتمي لنادي أهلي جدة الغريم التقليدي للاتحاد، بعدما قام بنشر صورة عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، استفزت كل من شاهدها.

وظهر في الصورة طفل يجلس داخل حاوية نفايات في جدة، بحثاً في ما يبدو عن طعام، دعته الحاجة وضيق العيش للبحث في حاوية النفايات عن شيء للكسب، في وقت ارتدى فيه الطفل القميص الخاص بنادي اتحاد جدة، ليكتب المشجع المكنى بـ "حكيم الصابر"، عبارة: "جدة قالتلو..جدة اتي وسطل..النظرة قتلتني".

وأثارت الصورة والعبارة استياء الجماهير بشكل كبير، خصوصاً من جانب جماهير اتحاد جدة التي اعتبرت ذلك إساءة لها ولفريقها ولعبارته الشهيرة "جدة كذه..إتي وبحر"، والذين أكدوا أن استفزاز المشجع لهم ولفريقهم يعد مثالاً واضحاً للتعصب الرياضي، مطالبين في الوقت ذاته بضرورة محاسبته ومعاقبته على ما قام به.

واشتعل "تويتر" بتغريدات هجومية غير مسبوقة تعبر عن مدى الاستياء الكبير من تغريدة المشجع الأهلاوي حكيم، في حين نعتته الجماهير بأكثر من عبارة جارحة، بينما قام بعض المغردين بإنشاء هاشتاغ ساخط حمل عنوان "#نطالب_بمعاقبة_المشجع_..."، وهو الأمر الذي لقي تفاعلاً كبيراً من قبل الجماهير التي راحت تكيل له السباب والشتائم على ما قام به، والمطالبة بمحاسبته.

وانتقد المغردون ما أقدم عليه المشجع الأهلاوي الذي نشر الصورة، وبدا وكأنه غير مكترث لحالة الطفل، أو حتى تقديم مساعدة له، بل زاد على وضعه بالسخرية والتشفي به وبنادي الاتحاد لارتدائه قميص الفريق الاتحادي، وطالب المغردون عبر الهاشتاغ بمحاسبة هذا المشجع ومحاكمته، ليكون عبرة لغيره، في حين رأى آخرون أن ما قام به هذا المشجع هو تصرف طائش وفردي من شخص متهور.

واعتبر آخرون أن نشر مثل هذه الصور يعد تشهيراً بالوطن، بينما قال آخر إنه يجب أخذ حق الفقير الضعيف ورد الاعتبار له وإكرامه، فيما طالب مسؤول في جمعية الطفولة بالسعودية بتكريم هذا الطفل نتيجة تعرضه للإساءة، وقال عبد العزيز المشيطي عضو الجمعية إن ما فعله هذا المشجع غير مقبول، ويحق للطفل أن يرفع دعوى قضائية ضده، لأنه تهكم عليه.

وعلى الرغم من الاستياء الكبير مما قام به المشجع بتصويره لهذا الطفل، كانت الاستجابة أكبر لصالح الطفل الذي لقيت صورته تعاطفاً كبيراً وغير مسبوق من الجماهير على اختلاف مشاربها.

الراجحي ولفتة إنسانية
من جانبه، وفي بادرة إنسانية رائعة منه، عبّر بطل الراليات السعودي يزيد الراجحي عن تعاطفه الكبير مع الطفل، وأعلن عن تبرعه بمبلغ (50) ألف ريال سعودي له، مطالباً من الجميع مساعدته في التوصل إليه، وكتب الراجحي عبر حسابه الشخصي في "تويتر": "أعلن تبرعي بخمسين ألف ريال للطفل الرجل الذي لم يتجه للحرام واتجه للحلال للبحث عن لقمة العيش.. من يدلني عليه؟".

وأمام السيل المتواصل من الانتقادات اللاذعة والسخط والاستياء الكبير من هذا المشجع المتعصب، اضطر الأخير لنشر اعتذار علني لما بدر منه، مقدماً اعتذاره للطفل ولنادي الاتحاد السعودي.

المشجع يعتذر
وقال في تغريدة نشرها عبر "تويتر": "أنا أعتذر عما بدر مني من الصورة... وأعتذر للشارع الرياضي بالأخص (نادي الاتحاد السعودي) ويعلم الله أني لم أقصد الولد وكلنا (فقراء إلى الله وليس فقير) وأعتذر للشخص اعتذارا شديدا وسأبحث عنه بإذن الله، والله لم أقصد الولد وإنما أقصد الاتحاد لأشخاص معينين بعد فوز النصر بالأمس قاموا بالتشمت علي، وكانت لحظة متعصبة.. وأعتذر لنادي الاتحاد والولد .. وأعيد لكم أقسم بالله العظيم لم أقصد الولد إنما أقصد الاتحاد فقط..وإنما الأعمال بالنيات وفي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر في أحد أحاديثه (كلنا خطاءون وخير الخطائين التوابون).. وأنا أخطأت بحق نادي الاتحاد وبحق الشخص".

دلالات
المساهمون