مشاورات أميركية أوروبية عبر الفيديو تبحث مكافحة داعش

16 أكتوبر 2014
اتفق المجتمعون على دعم الاقتصاد الأوكراني (Getty)
+ الخط -


بحث الرئيس الأميركي، باراك أوباما، أمس الأربعاء، عبر الفيديو مع قادة أوروبيين، مسائل تتعلق بمكافحة وباء إيبولا والتحالف الدولي ضد "داعش"، فضلاً عن التطورات في اوكرانيا.

وأوضح البيت الأبيض أن "المباحثات شارك فيها من الجانب الأوروبي كل من رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس الوزراء الإيطالي، ماتيو رينزي".

واتفق المجتمعون على "ضرورة تعجيل وزيادة التنسيق بين هذه الدول، لاتخاذ تدابير تساعد على احتواء وباء إيبولا في غرب أفريقيا، واتخاذ تدابير إضافية للحيلولة دون تسرب وانتشار المرض إلى خارج البلدان المتأثرة حالياً، بما في ذلك التدابير الخاصة بمعاينة المسافرين عند مغادرتهم وعند وصولهم".

وشدد أوباما في حديثه مع نظرائه الأوروبيين على ضرورة الإسراع في بذل المزيد من الجهد من أجل توفير التسهيلات والمنشآت اللازمة للمعالجة في البلدان الأفريقية المتأثرة.

كما ناقش المجتمعون، مسألة توفير التدريب لقوات الأمن العراقية لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية"، في ظل الجهود المبذولة والمستمرة حالياً، لمكافحة "داعش" في المنطقة، وضرورة قيام شركاء التحالف باتخاذ خطوات لمواجهة الخطر الأيديولوجي والدعائي الذي يشكله التنظيم، فضلاً عن اتخاذ اجراءات ملموسة لتجفيف مصادر تمويله.

وبخصوص الملف الأوكراني، اتفق الزعماء على ضرورة أن "تفي روسيا بتعهداتها خصوصاً المتعلقة باتفاقية مينسك، كما اجمعوا على ضرورة دعم الاقتصاد الأوكراني من خلال مؤسسات المال والإقراض الدولية".

المساهمون