مسيرة ضخمة ضد العنصرية والتطرف في لندن بعد مذبحة نيوزيلندا

لندن

أحمد الداوودي

avata
أحمد الداوودي
16 مارس 2019
045B8040-DA5A-4B03-8BCB-5417A2D4E998
+ الخط -
نظم البريطانيون مسيرة ضخمة في لندن اليوم السبت، استنكاراً للهجوم الإرهابي الذي استهدف أمس الجمعة، مسجدين في مدينة كرايست تشيرش النيوزيلندية، وخلف 50 قتيلاً على الأقل، وعشرات الجرحى، وتعبيراً عن رفضهم لاستهداف المسلمين خصوصاً والأقليات عموماً في هجمات يغذيها اليمين المتطرف، ونشر مشاعر العدائية والكراهية.

ونظمت الاحتجاجات في أنحاء المملكة المتحدة منها مسيرات كبرى في العاصمة لندن وفي مدينة غلاسكو في اسكتلندا، كما عبر مجلس العموم البريطاني عن استنكاره للمذبحة الإرهابية بالوقوف دقيقة صمت، مقدماً تعازيه لأسر الضحايا.

وفي مسيرة لندن، التي بدأت من سنتر لندن أمام فندق دوشستر الشهير، وانتهت أمام مجلس الوزراء، ندد المشاركون بالهجوم الإرهابي المخطط له مسبقاً، والهادف إلى ترويع جميع المسلمين في أوروبا والعالم وليس في نيوزيلندا وحدها، عبر الشعارات التي رفعوها خلال المسيرة والكلمات التي ألقيت خلالها.

كما عبر المتظاهرون عن أسفهم لتصاعد اليمين المتطرف والإسلاموفوبيا في العديد من الدول الأوروبية، وكذلك خطابات الرئيس الأميركي دونالد ترامب العنصرية تجاه المسلمين واللاجئين.

وطالب المتظاهرون الذين قدموا من عدة مدن بريطانية بنبذ العنصرية والتمييز، داعين إلى الدفاع عن المساجد والمراكز الدينية جراء تكرار الهجمات التي تستهدف المسلمين في أوروبا وبريطانيا، ومشددين على حماية الأقليات حول العالم.
يطالبون بمواجهة الخطاب اليميني المتطرف (أحمد الداوودي) 



ورفعت في المسيرة شعارات "لا لرهاب الإسلام" و"هذا لن يفرقنا" و"أهلا باللاجئين"، في حين دعا المتحدثون الواحد تلو الآخر الناس للالتقاء عبر البلدان والأديان.

المسيرة تعبير عن الخوف بسبب استهداف الأقليات (أحمد الداوودي)

كذلك شارك في المسيرة رجال الإطفاء الذين عبروا عن استهجانهم لما حصل، وجعلوا من إحدى سياراتهم منصة لإلقاء الكلمات ورفع الشعارات.
من مدن بريطانية عدة قدموا للمشاركة (أحمد الداوودي)


تنديد بالتعصب والتطرف ( أحمد الداوودي)

من شعارات المسيرة الحاشدة (أحمد الداوودي)


وشهدت مدينة كرايست تشيرش النيوزيلندية هجوماً إرهابياً بالأسلحة النارية والمتفجرات، استهدف مسجدي النور ولينوود أمس الجمعة، وتسبب بمذبحة خلفت أكثر من 50 قتيلاً وعشرات الجرحى.

يشار إلى أن الشرطة البريطانية كثّفت دورياتها حول المساجد أمس الجمعة، بعد هجوم نيوزيلندا. وينتظر أن يجري وزير الداخلية البريطاني ساجيد جاويد، محادثات مع مسؤولي مكافحة الإرهاب والأمن لبحث اتخاذ تدابير إضافية لحماية المساجد.


ذات صلة

الصورة

منوعات

مع تدمير العدوان الإسرائيلي لأكثر من 300 مسجد، هناك شعور بالفراغ في جميع أنحاء قطاع غزة مع غياب الأذان الذي كان ينطلق من المآذن
الصورة
من آثار الدمار في مخيم الشاطئ - القسم الثقافي

ثقافة

ضمن حملة إبادة ممنهجة، واصل الاحتلال الإسرائيلي، خلال السنة الماضية، استهداف ثقافة فلسطين وتراثها، بهدف محو الذاكرة وتشويه الحقائق ومحاربة الرواية الفلسطينية.
الصورة
جامع السراجي/تويتر

منوعات

أثارت خطوة إدارة محافظة البصرة، أقصى جنوبي العراق، بهدم جامع السراجي بدعوى توسعة الشارع المجاور له، موجة انتقادات شعبية وحكومية، رفضاً لاستهداف المعالم التراثية في البلاد، فيما تواصل حكومة البصرة المحلية عملية الهدم.
الصورة

منوعات

على مئذنة الجامع الكبير في تونس ساعة غير عادية، تتحرك عقاربها نحو الخلف، من اليمين إلى اليسار، بالرغم من أنها تتميز بنفس ترتيب الأرقام مثل الساعات الشائعة.