مستوطنون يقتحمون الأقصى وهدم مساكن واعتقالات

24 اغسطس 2016
قوات الاحتلال اعتقلت فتى قاصرا من مخيم عايدة (Getty)
+ الخط -

 

 

اقتحمت مجموعة من المستوطنين، اليوم الأربعاء، باحات الأقصى، بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، ضمن سلسلة اقتحاماتهم اليومية المتواصلة للمسجد، وفق ما ذكرت مراكز إعلامية مختصة بالشأن المقدسي.

في سياقٍ آخر، هدمت جرافات الاحتلال 3 مساكن في قرية أم الخير شرق مدينة يطا جنوبي الخليل إلى الجنوب من الضفة الغربية، بحجة عدم الترخيص.

وأوضح منسق اللجان الوطنية والشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في جنوبي الضفة الغربية، راتب الجبور، لـ"العربي الجديد"، أنّ "قوات الاحتلال هدمت المساكن الثلاث وهي مصنوعة من الطوب والصفيح، وتعود ملكيتها للحاج سليمان الهذالين، والمسن شعيب الهذالين (75 عاما)، إضافة لمبنى من الطوب والصفيح يستخدم كمركز ثقافي في القرية".

وأضاف أن "قوات الاحتلال تواصل لغاية الآن هدم عدد من آبار المياه في المنطقة، وتقتلع عددا من الأشجار التي يقدر عمرها بنحو 20 عاماً".

كذلك، أصيب شاب فلسطيني بجروح خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال لمخيم جنين، ودهم أحد المنازل في المخيم، وفقا لمصادر صحافية.

وأوضح مدير الهلال الأحمر الفلسطيني في جنين، محمود السعدي لـ"العربي الجديد"، أن "طواقم الإسعاف التابعة للهلال نقلت الشاب المصاب إلى المستشفى لتلقي العلاج بعد أن أصيب بثلاث رصاصات في الخاصرة والأطراف السفلية".

في موازاة ذلك، ذكرت مصادر صحافية أن قوات الاحتلال اعتقلت فتى قاصرا من مخيم عايدة شمالي مدينة بيت لحم، وشابا من بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم.

كما اعتقلت 3 شبان من بلدة حلحول شمالي الخليل، ومواطنة فلسطينية قرب المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن، وشابا من بلدة كفر قدوم شرقي قلقيلية، وآخر من ضاحية ذنابة شرق طولكرم شمالي الضفة.

وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال 3 شبان من بلدة حزما شمالا، في الوقت الذي أصابت فيه شابين آخرين بالرصاص المطاطي، خلال مواجهات اندلعت في البلدة، التي يواصل الاحتلال حصارها منذ عدة أسابيع وسط إجراءات عسكرية مشددة.

وكانت قوات الاحتلال، قد اعتقلت مساء أمس الثلاثاء، شابا من بلدة ميثلون جنوبي جنين عقب مروره على حاجز عسكري طيار جنوبي جنين.

كما اعتقلت الليلة الماضية، شابين من بلدة سلوان جنوب الأقصى عقب دهم منزليهما، وفرضت على الطفل المقدسي عمر عزو دعنا (16 عاما)، الحبس المنزلي لمدة خمسة أيام، والتوقيع على كفالة مالية، وذلك بعد استدعائه يوم أمس والتحقيق معه بتهمة رشق الحجارة ضد إسرائيليين، وفق ما أشارت مصادر صحافية.