مستثمرون عرب وأتراك يشترون منتجعاً فاخرا باليونان

04 يناير 2016
اليونان تعاني منذ سنوات من أزمة مالية خانقة (Getty)
+ الخط -
قال الصندوق المسؤول عن الخصخصة في اليونان، أمس الأحد، إنه وقع صفقة بقيمة 400 مليون يورو مع صندوق "جيرمين ستريت" العقاري لبيع استير بالاس، وهو منتجع فاخر خارج أثينا. والصندوق يمثل مستثمرين من تركيا وأبوظبي ودبي والكويت ودول خليجية أخرى. وذلك حسب ما نقلت "رويترز".
وكانت المحكمة الإدارية العليا قد منعت بيع مجمع فندق "استير بالاس" قائلة إن المخطط المقدم للبلدة يتعارض مع القوانين اليونانية، إذ إن تشييد أعداد كبيرة من المباني السكنية يضر بالبيئة الطبيعية والحضرية.
وقال صندوق تنمية أصول الجمهورية اليونانية "وقع صندوق (جيرمين ستريت) العقاري اتفاقاً جديداً لتقديم تعديل أسلوب تحديد مناطق خاصة وخطة تطوير استير بالاس". "وأضاف أن الاتفاق يضمن تعديل خطة جيرمين بشأن المنتجع بما يتفق مع رأي المحكمة. وتابع الصندوق اليوناني "من المتوقع الانتهاء من العملية بأسرها في النصف الأول من 2016".
وتقدر الاستثمارات الخليجية والسعودية في اليونان بنحو 9 مليارات دولار. وتتوفر في اليونان التي شارفت على الإفلاس في العام الماضي 2015، فرص ذهبية لتحقيق عائد عال في ظل انهيار أسعار الأصول بسبب الأزمة المالية. ووقعت اليونان خلال شهر أغسطس/آب الماضي على اتفاقية إنقاذ مع دول منطقة اليورو. كما شهدت أسعار سندات الدين اليونانية تحسنًا في الشهور الأخيرة من العام الماضي. وحسب خطط الإصلاح الاقتصادي التي اتفقت عليها الحكومة اليونانية مع دول الاتحاد الأوروبي، فإنها ستقوم بعمليات تخصيص واسعة للمؤسسات التي تملكها الدولة. ومن المتوقع أن تبدأ الحكومة اليونانية خلال العام الجاري ببيع حصصها في البنوك التجارية.
وحسب البيانات التي أدلى بها القنصل العام اليوناني في جدة خلال العام الماضي، فإن الاستثمار السعودي والخليجي في اليونان يتصاعد بشكل إيجابي، خاصة أن هنالك مباحثات استثمارية مع دول الخليج.
وأثرت أزمة اليونان في مستويات الدخل، ولكن مع تطبيق الإصلاحات من المتوقع أن تتحسن فرص الاستثمار الأجنبي لتدني الرواتب والتكاليف المطلوبة وانخفاض الأسعار بشكل عام، الأمر الذي يرفع من العائد الاستثماري بشكل عام.

اقرأ أيضا: 2016.. من رحم التشاؤم يخرج الأمل
المساهمون