مسؤول إماراتي: أسعار النفط المنخفضة "واقع جديد علينا قبوله"

26 يناير 2016
من حقل نفط إماراتي (فرانس برس)
+ الخط -
قال مسؤول إماراتي بارز، اليوم الثلاثاء، إن تدني أسعار النفط واقع جديد على جميع المنتجين التعايش معه، لكنه أضاف أن هذا لن يؤثر على مشاريع تنمية الطاقة طويلة الأجل في الإمارات العربية المتحدة التي تتمتع باقتصاد أكثر قدرة على الصمود.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي العاملة في المناطق البحرية، علي الجروان، خلال منتدى الطاقة في الكويت: "تعهدنا بمشروعات كبرى وتطويرها...مازالت ذات جدوى مع تدني الأسعار. نحن (منتجون) لأجل طويل. أسعار النفط واقع جديد علينا قبوله".

وتأتي التصريحات غداة صدور بيانات منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، أظهرت أن دول المنظمة فقدت نحو 377 مليار دولار خلال العامين الماضيين بسبب تراجع قياسي في أسعار النفط عالمياً.

وقالت المنظمة في دراستها، وفق وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، أمس، إن حالة عدم اليقين بشأن العوامل المؤثرة على العرض والطلب النفطي، التي ساهمت بشكل رئيس في هبوط الأسعار بشكل حاد، منذ يونيو/حزيران 2014، مازالت مهيمنة على الأسواق.

وأشارت إلى أن التوقعات الأولية تفيد أن العائدات النفطية السنوية للدول الأعضاء ستواصل تراجعها بحوالي 245 مليار دولار عام 2015، لتصل إلى 326 مليار دولار، مقابل 571 مليار دولار في 2014، بهبوط 43%.

ولفتت إلى أن التقديرات الأولية تشير إلى تراجع العائدات في 2014 أيضاً، بحوالي 132 مليار دولار، ليصل إجمالي ما فقدته الدول خلال العامين الماضيين إلى 377 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: العرب يفقدون 377 مليار دولار من النفط في عامين