مسؤول أمني إسرائيلي سابق: العلاقات الأمنية مع الإمارات "رائعة"

10 سبتمبر 2020
حذّر جلعاد من حصول الإمارات على طائرات متطورة من طراز "إف 35" (كريم صاحب/فرانس برس)
+ الخط -

قال المدير السابق للدائرة السياسية والأمنية في وزارة الأمن الإسرائيلية عاموس جلعاد، اليوم الخميس، إن العلاقات الأمنية مع الإمارات كانت دائما "رائعة".

وفي كلمة له في المؤتمر الذي نظمه "معهد السياسة والاستراتيجية"، التابع لـ"مركز هرتسليا متعدد الاتجاهات"، الذي يرأسه، شدد جلعاد على أن ما سماه "اتفاق السلام" مع الإمارات "مهم جدا"، وينطوي على "طاقة اقتصادية هائلة"، مستدركا بأن "هذا الاتفاق يجب أن يغطي على حقيقة أن الفلسطينيين هم الذين يجاورون إسرائيل، وليس الإمارات".

وحذّر جلعاد من حصول الإمارات على طائرات متطورة من طراز "إف 35"، مشددا على أن "هذا التطور قد يفتح الباب على مصراعيه على سباق تسلح"، مشيرا إلى أنه سيكون بوسع السعودية ومصر، وحتى الأردن، الحصول على مثل هذه الطائرات في المستقبل، حيث شدد على أن "أحدا ليس بوسعه أن يضمن عدم تشكّل تحالف عربي ضد إسرائيل في المستقبل".

وامتدح المسؤول الإسرائيلي السابق الأردن، قائلا إن وجود هذه الدولة يمثل "ذخرا للأمن القومي الإسرائيلي" بسبب "العلاقات الأمنية الممتازة"، ولأن "الأردن يمثل عمقا استراتيجيا، لأنه يفصل إسرائيل عن العراق"، مشددا على أن "تعاون الأردن الأمني يسهم في حفظ دماء إسرائيلية ويوفر الكثير من المال على خزانة الدولة".

وحذّر جلعاد من غياب التواصل بين القيادتين الإسرائيلية والأردنية، وتراجع التعاون العملي بين الجانبين في الآونة الأخيرة.

وفي ما يتعلق بالعلاقة مع السلطة الفلسطينية، أشار إلى أن التعاون الأمني معها أسهم في توفير "عوائد هائلة" لإسرائيل، محذّرا من أن تراجع هذا التعاون يسهم في "توريط الجيش الإسرائيلي أكثر في الضفة الغربية، علاوة على أنه سيفضي إلى تحويل إسرائيل إلى دولة واحدة".