مرشحو الفيفا..الفرنسي شامبين..المغمور الذي يحاول خطف الأضواء

25 فبراير 2016
المرشح الفرنسي يسعى للمفاجأة(العربي الجديد-getty)
+ الخط -

بدأت ساعة الصفر لأهم حدث إداري على صعيد كرة القدم العالمية إذ يجتمع 209 أعضاء حول صناديق الاقتراع لاختيار رئيس للاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، في الانتخابات التي ستجري يوم الجمعة المقبل في ذلك البيت الذي تعرض لهزات عنيفة كان من أبرز ضحاياها السويسري جوزيف بلاتر الرئيس السابق الذي استمر لمدة 17 عاما على رأس أهم اتحاد رياضي في العالم، إضافة للفرنسي ميشيل بلاتيني وغيرهم كثر.

ويترقب الجميع ما سيحدث في الانتخابات بعدما أنهى المرشحون الخمسة وهم البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، والأردني الأمير علي بن الحسين، والسويسري جاني إنفانتينو، والجنوب أفريقي طوكيو سيكسويل، والفرنسي جيروم شامبانيي؛ كل الوسائل لحشد الدعم.

يذكر أن قارة أفريقيا تضم أكبر عدد من الأصوات بين سائر الاتحادات القارية الأخرى وبواقع 54 اتحادا، بفارق صوت واحد عن الاتحاد الأوروبي (53)، فيما تضم قارة آسيا (46) صوتا، مقابل (35) صوتا للكونكاكاف "أميركا الشمالية والوسطى ومنطقة الكاريبي" و(11) صوتا لأوقيانيا و(10) أصوات لأميركا الجنوبية.

شامبين..دبلوماسي غير مشهور
سيكون الامتحان صعبا للغاية على المرشح الفرنسي جيروم شامبين تماما كان عليه الأمر في السباق الأخير مع بلاتر وفيغو والأمير علي حينما انسحب لعدم حصوله على دعم كاف، واتهم الفرنسي، البالغ من العمر 56 عاما، "المؤسسات" بدفعه إلى الانسحاب، قائلا: "احتشدت المؤسسات لإقصاء المرشح المستقل الوحيد في السباق".

ويرى كثير من المراقبون أن جيروم شامبين لا يحظى بشهرة واسعة مثل نظرائه من المترشحين، كما أنه لم يحظ بذلك الدعم الكبير الذي يؤهله للمنافسة بشكل جدي، والسبب نقص الشهرة أولا للدبلوماسي الفرنسي السابق الذي يعرف جيدا الفيفا حين عمل لمدة 11 عاما كأمين عام مساعد وكان مديرا للعلاقات الدولية، إضافة لشكواه السابقة من نفوذ الاتحادات القارية الستة والتي لا يحق لها التصويت في الانتخابات على أعضائها، وفي ظل اعتبار التصويت سريا؛ فإن كل اتحاد عضو يمكنه التغاضي عن طلب اتحاده القاري بالتصويت لمرشح معين.

وسبق أن ضم شامبين البالغ من العمر 57 عاما صوته لصوت الأمير علي حيث أعرب عن قلقه من قيام كل من له حق التصويت بالتقاط صورة لورقة التصويت لإثبات المرشح الذي منحه صوته، لكن لجنة الانتخابات قالت إن كل شخص سيقوم بالتصويت سيمنع من حمل هاتفه المحمول أو أي كاميرا داخل مكان الانتخاب.

ويتوقع المراقبون أن يعلن جيروم انسحابه من السباق خلال الساعات المقبلة، وربما قد يكشف عن متغيرات في المعركة الانتخابية في ذات الوقت، فهو يحاول خطف الأنظار بانتقاداته الأخيرة للمرشحين كما أنه سبق أن حظي بدعم أسطورة الكرة البرازيلية بيليه.

اقرأ أيضا..
الاتحاد الأفريقي يرد على "إنفانتينو" ويجدد دعمه للشيخ سلمان