مراسلون بلا حدود:54 صحافياً رهائن حول العالم في 2015

15 ديسمبر 2015
تصدرت سورية اللائحة باحتجاز 26 صحافياً (Getty) 
+ الخط -
أصدرت منظمة "مراسلون بلا حدود" تقريرها السنوي لعام 2015 عن الاعتقالات التعسفية التي طاولت صحافيين حول العالم. وبحسب التقرير، يبلغ عدد الصحافيين المحترفين المحتجزين حول العالم 54 صحافياً بينهم امرأة واحدة. وتصدّرت سورية اللائحة باحتجاز 26 صحافياً وهو أكبر عدد مقارنةً بالدول المحيطة، فيما يحتجز "داعش" 18 صحافيا بحسب مناطق نفوذه وتواجده بين سورية والعراق.

وقال الأمين العام للمنظمة كريستوف دولوار: "بات خطف واحتجاز الصحافيين خلال الأعوام القليلة الماضية وفي خضم الحروب تجارةً ربحية مزدهرة. نحن قلقون جداً ومتنبهون إلى أعداد الصحافيين الذين تعرضوا لمواقف ممثالة خلال عام 2015 بخاصةً أن الأعداد ارتفعت بشكل ملحوظ." وأضاف: "نواجه مشكلة حقيقية في اليمن حيث عمد الحوثيون خلال عام 2015 إلى اختطاف واحتجاز 33 صحافيا، ثلاثون منهم محتجزون حتى الساعة".

يبلغ عدد الصحافيين المحتجزين اليوم 153 صحافيا، وهو أقل بنسبة 14 بالمئة من العام الماضي بحسب "مراسلون بلا حدود"، أما عدد النشطاء الاعلاميين المحتجزين فبلغ 161، بالاضافة إلى 14 عاملاً في مجال الإعلام.

وتتصدر الصين اللائحة بأكبر عدد من الصحافيين المحتجزين، تليها مصر حيث يُحتجز حتى اليوم 22 صحافياً. فيما وثقت المنظمة اختفاء 8 صحافيين خلال عام 2015 دون معلومات محددة عن أماكن تواجدهم أو أوضاعهم الصحية.

وتعتبر ليبيا التي يصعب الوصول إليها لتوثيق حالات اختطاف وقتل واعتقال الصحافيين، من البلدان الأكثر تأثراً بظاهرة احتجاز العاملين في مجال الإعلام. فقد أُبلغ خلال عام 2015 عن اختفاء 4 صحافيين ليبيّين ومصور مصري في ليبيا، خلال عملهم على تغطيات لتلفزيون "البرقة" الخاص.

ولم تشهد أوكرانيا خلال عام 2015 أيّ حالات احتجاز أو اختفاء أو اعتقال صحافيين بعد أن كانت قد شهدت خلال عام 2014 الماضي أكبر نسبة اعتقالات بحق الصحافيين.



اقرأ أيضاً: لجنة حماية الصحافيين: الصين ومصر الأكثر سجناً للصحافيين في 2015
المساهمون