مدربٌ مونديالي..قصةُ صاحب سلسلة الانتصارات المتتالية

10 يونيو 2018
سكولاري توج بمونديال 2002 (العربي الجديد)
+ الخط -
سيكون حديثنا اليوم عن صاحب سلسلة الانتصارات الأطول، حكايتنا سيكون بطلها البرازيلي لويس فيليبي سكولاري.

في عام 2001 تسلّم سكولاري تدريب منتخب البرازيل بعد معاناة كبيرة في التصفيات وحديثٍ مطول عن إمكانية الغياب عن البطولة، لكنه نجح في قيادة الفريق إلى كأس العالم، ولم يدخل كمرشحٍ لتحقيق اللقب بالرغم من استعادته الظاهرة رونالدو الذي كان قد عانى لسنوات بعد مونديال 1998 من الإصابة.

في دور المجموعات حققت البرازيل العلامة الكاملة بثلاثة انتصارات متتالية، قبل الفوز في دور الـ16 على حساب بلجيكا ثم إنكلترا في ربع النهائي وبعدها تركيا بصعوبة في نصف النهائي قبل إسقاط ألمانيا في المباراة الختامية.

حقق سكولاري بذلك سبعة انتصارات مع منتخب البرازيل قبل أن ينتقل بعدها لتدريب البرتغال، ففاز في دور المجموعات ثم في دور الـ16 ليرفع رصيده إلى 11 فوزاً قبل أن يتعادل في ربع النهائي أمام إنكلترا ويفوز بعد ذلك بركلات الجزاء.

كلّ ذلك يقودنا إلى مكانٍ واحد، وهو أن لويس فيليب سكولاري صاحب أطول سلسلة انتصارات في تاريخ المونديال كمدرب، إذ فاز في 11 مباراة متتالية، وهو الأفضل من حيث البقاء بدون هزيمة وتحديداً في 12 لقاء.

وكان لويس فيليب سكولاري لاعباً سابقاً لكن مسيرته لم تكن زاخرة بالإنجازات، وهو الذي ولد يوم 9 نوفمبر 1948، ويبلغ من العمر حالياً 69 عاماً.

درب سكولاري الكثير من الأندية والمنتخبات في مسيرته نذكر منها تشلسي الإنكليزي وكذلك كروزيرو وبالميراس البرازيليين، إضافة للبرتغال والبرازيل والكويت، مع العلم أن هزيمة 7-1 أمام ألمانيا في نصف نهائي كأس العالم ستبقى راسخة في ذهنه.
المساهمون