محمد خان: ممثل عظيم أيضاً

27 يوليو 2016
محمد خان مع مارتن سكورسيزي (Getty)
+ الخط -
يعد واحداً من أهم مخرجي السينما الواقعية في مصر فله رؤية جعلته صاحب مدرسة سينمائية خاصة به، إنه المخرج القدير محمد خان الذي رحل عن عالمنا اليوم بعد أزمة صحية مرت به ومات بسببها في المستشفى، تاركًا فراغًا كبيرًا لتلاميذه ولمحبيه من الوسط السينمائي.

ولمن لا يعرف، فلم يكن محمد خان مكتفيًا بالنظر إلى السينما من وراء كاميراه كمخرج فقط بل وقف أيضاً داخل جدران الأستوديو وكان ينظر إليه من وراء الكاميرا مخرجون آخرون أثناء عمله في ستة أعمال سينمائية ممثلا في أدوار بسيطة للغاية قد لا تتعدى المشاهد القليلة، لكن ولأن السينما هي عالمه الخاص فكان باحثاً بشغف عن أي عمل ليظل بداخلها مستنشقا لهواها الذي كان يحيا به.
فعمل المخرج محمد خان ممثلاً في فيلم "العوامة 70" مع صديق دربه المخرج خيري بشارة، كما عمل في فيلم "واحدة بواحدة" مع عادل إمام وميرفت أمين، وفي دور بمساحة كبيرة شارك خان في فيلم "عشم"، وفاجأ خان المخرجة ماغي مرحان بأن خان ليس مخرجا عظيما فقط بل هو ممثل بارع أيضاً.

وفي تصريحات خاصة لـ "العربي الجديد" وعن كيفية عملها مع خان كممثل في فيلم "عشم" قالت المخرجة ماغي مرجان إنها كانت خائفة جداً من التجربة لأنه مخرج مبدع وتساءلت كيف ستتحدث معه في موقع التصوير، ففوجئت أنه متواضع للغاية وكانت تتناقش في التفصيل معه واستفادت منه جدًا.

وأضافت أن خان بنفسه هو الذي طلب منها أن يشارك في العمل بعدما تقابلت معه في أحد الأعمال بالصدفة، وتحدثت عن فكرة العمل أمامه فأعجبه جدا وأراد أن يشارك به، وأشارت ماغي إلى أنها كانت سعيدة جدا بالتجربة معه، واكتشفت أنه ممثل جيد لديه مخزون سينمائي عظيم.
كما شارك محمد خان كضيف شرف في مسلسل "إمبراطورية مين" مع هند صبري التي كان مخرجا لفيلمها "بنات وسط البلد"، كما قدم خان دورًا قويًا أيضًا مع محمود حميدة في فيلم "ملك وكتابة" مع المخرجة كاملة أبو ذكرى.
دلالات
المساهمون