محكمة إسرائيلية تُصدر قرارات بهدم منازل في وادي الحمص

20 يناير 2020
+ الخط -
أصدرت محكمة إسرائيلية أمس الأحد، قرار حكم نهائي بخصوص أربعة أوامر هدم تقع في منطقة مصنفة (أ) في وادي الحمص جنوب القدس المحتلة، تشرعن بموجبها موقف جيش الاحتلال للمرة الثانية، بهدم منازل في منطقة (أ) بحجة القرب من جدار الفصل العنصري.

يذكر أنه في نهاية عام 2018، سلّم جيش الاحتلال 4 "بلاغات بنية الهدم" لسكان وادي الحمص، الأول لبناء عبارة عن زيادة طابقين على منزل سكني مؤلف من طابقين ومأهول بالسكان، للمواطن نعيم عليوة، والثاني لبناء عبارة عن زيادة طابق واحد على مبنى سكني مأهول بالسكان للمواطن أسامة حمد، والثالث لبناء تسوية للمواطن محمد أبو طير (أبو عرب)، والرابع لمبنى عظم مؤلف من 3 طبقات للمواطن نعيم الأطرش جميعهم في منطقة (أ).

وبعد رفع اعتراض بواسطة مؤسسة "سانت ايف" والمحامي هيثم خطيب، إلى سلطات جيش الاحتلال، رُفضَت جميع الاعتراضات، ما حدا السكان إلى التوجه إلى المحكمة الإسرائيلية والحصول على أمر احترازي يمنع الهدم لحين صدور قرار حكم نهائي.

وبعد المداولات تراجع جيش الاحتلال عن أحد الأوامر الأربعة، لكنه أصرّ على هدم مبنى العظم، وإضافة الطابقين، ولم يسمح بأي بناء إضافي، إلا طابقاً واحداً للمواطن أسامة حمد.