محكمة أفغانية تدين 3 رجال بقتل الصحافي أحمد شاه

03 يناير 2019
قتل أثناء عودته إلى منزله في إبريل الماضي(تويتر)
+ الخط -
قال مسؤولون، اليوم الخميس، إن محكمة خاصة في أفغانستان دانت ثلاثة رجال بالتورط في قتل صحافي في "هيئة الإذاعة البريطانية" (بي بي سي) بالرصاص في إقليم خوست، شرق البلاد، في العام الماضي.

وقتل مسلحون مجهولون الصحافي في خدمة "بي بي سي" الناطقة بلغة البشتو المحلية ووكالة "رويترز"، أحمد شاه، أثناء عودته إلى منزله، في إبريل/نيسان الماضي.

وقالت "بي بي سي"، إنه خامس صحافي يعمل لحسابها يُقتل في أفغانستان منذ مطلع التسعينيات.

وأصدرت المحكمة الخاصة لمكافحة الإرهاب حكماً بإعدام أحد المتهمين الثلاثة، بينما حكمت بالسجن المشدد على الاثنين الآخرين. وقال المتحدث باسم مكتب النائب العام، جامشيد رسولي، إن القضية أُرسلت إلى محكمة أعلى للتصديق على الحكم.



ولم يتسنَ الحصول على تعقيب من هيئة الدفاع عن المتهمين، ولم يتضح إن كانوا سيطعنون في الحكم أم سيطلبون محاكمة جديدة أمام محكمة أعلى درجة.

ونفت حركة طالبان تورطها في مقتل شاه، الذي قُتل في نفس اليوم الذي وقع فيه تفجيران انتحاريان في كابول أعلن تنظيم "داعش" الإرهابي تبنيهما، وأسفرا عن مصرع 26 شخصاً، بما يشمل 9 صحافيين ومصورين في أكثر الأيام دموية للعاملين في الإعلام في أفغانستان.

وقالت "منظمة مراسلون بلا حدود"، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إن أفغانستان كانت أكثر الأماكن خطورة على الصحافيين خلال 2018، حيث لقي 15 منهم مصرعهم هناك خلال هذا العام.

(رويترز)
المساهمون