محاربة "داعش" محور اللقاء الأردني العراقي غداً

17 ديسمبر 2014
اللقاء يتناول المشاركة الأردنية في تدريب القوات العراقية(فرانس برس)
+ الخط -
يتوجه رئيس الوزراء الأردني، عبد الله النسور، يوم الخميس، إلى العاصمة العراقية بغداد، في زيارة رسمية، لم يُعلن عنها، يلتقي خلالها رئيس الوزراء العراقي حيد العبادي، بحسب ما أبلغ مصدر رسمي "العربي الجديد".

وأفاد المصدر، أنّ "زيارة رئيس الوزراء الأردني، إلى بغداد، ستركز على مجمل القضايا الاقتصادية والسياسية والأمنية، بين البلدين، وفي مقدمتها مخاطر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، والدور الأردني في التحالف الدولي للحرب على التنظيم".

ومن المتوقع أن يبحث الطرفان المشاركة الأردنية في تدريب القوات العراقية على مواجهة تنظيم "الدولة"، إذ كان رئيس الوزراء الأردني أعلن، خلال زيارة العبادي للأردن، أواخر أكتوبر/ تشرين أول الماضي، عن استعداد بلاده للمساهمة في تدريب القوات العراقية على مواجهة (داعش).

وفي الجانب الاقتصادي، سيحتل ملف انقطاع النفط العراقي مباحثات النسور في العراق، إضافة إلى بحث الإسراع في إنجاز إنشاء أنبوب النفط بين البلدين، الذي وُقّع على تنفيذه في أبريل/نيسان 2013، فضلاً عن ملف الصادرات الأردنية إلى بغداد، والتي تراجعت نتيجة للأوضاع الأمنية هناك.

والزيارة المنتظرة هي الأولى لمسؤول بهذا المستوى إلى بغداد في عهد العبادي، وسبق للنسور أن زار بغداد نهاية ديسمبر/ كانون أول 2013، في عهد حكومة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي.

المساهمون