محادثات إيرانية روسية قبيل جولة نووية جديدة

24 مارس 2015
+ الخط -

توجّه رئيس الدائرة العربية والأفريقية في الخارجية الإيرانية، حسين أمير عبداللهيان إلى موسكو، اليوم الثلاثاء، للقاء المسؤولين الروس، وذلك قبل يومٍ واحد من استئناف المحادثات في سويسرا، حول برنامج طهران النووي مع الغرب.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، أنّ عبداللهيان سيبحث في روسيا تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيزها، فموسكو تعد شريكاً اقتصادياً وتجارياً هاماً لطهران. كما وقّع الطرفان عقوداً لبناء مفاعلات نووية جديدة في الفترة المقبلة.

كما ذكرت الوكالة، أنّ المسؤول الإيراني سيبحث مع مستشار وزير الخارجية الروسي لشؤون الشرق الأوسط، التطورات الإقليمية وسبل تعزيز الحوار والتعاون الإيراني- الروسي، لمكافحة الإرهاب، وحلحلة بعض المسائل في كل من سورية والعراق وليبيا واليمن.

وكان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، قد اتصل هاتفياً بنظيره الروسي سيرغي لافروف، ليل أمس الإثنين، وعرض معه آخر تطورات المحادثات النووية مع دول 5+1.

يذكر أن الوفد الإيراني المفاوض برئاسة ظريف سيتّجه إلى لوزان السويسرية، غداً الأربعاء، لاستئناف الحوار الذي توقف قبل أيام. وسيلتقي ظريف، خلال اليومين القادمين، نظيره الأميركي جون كيري، في جولة مفاوضات تعتبر حاسمة.

يحاول الجميع التوصل إلى اتفاق نووي إطاري، أواخر الشهر الحالي، في محاولةٍ لتوقيع اتفاق نهائي، يشمل كل التفاصيل التقنية والفنية، مطلع يوليو/تموز القادم.