مجلس الشيوخ البرازيلي يشكل لجنة إقالة روسيف

برازيليا

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
26 ابريل 2016
36D64F55-2D7F-4EB2-B54A-429544B508DD
+ الخط -
شكل مجلس الشيوخ البرازيلي لجنة خاصة للنظر في إجراءات إقالة الرئيسة ديلما روسيف، التي يمكن أن تخسر منصبها خلال بضعة أسابيع.

وبعدما وافق مجلس النواب في 17 نيسان/إبريل على السير في إجراءات إقالة الرئيسة، نقلت وكالة "فرانس برس"، أن مجلس الشيوخ المؤلف من 81 عضواً، اختار 21 سناتوراً لتشكيل هذه اللجنة يوم أمس الاثنين، ويتعين عليها أن تقدم في غضون عشرة أيام على الأكثر توصية للمجلس كي يصوت في جلسة علنية، على ما إذا كان سيقرر المضي قدماً في إقالة الرئيسة أو يصرف النظر عن هذه القضية.

ويرجح أن يعقد مجلس الشيوخ جلسة التصويت هذه في 12 أيار/مايو. وحينها تكفي الأكثرية البسيطة (41 صوتاً من أصل 81) لمحاكمة روسيف بتهمة ارتكاب "جريمة مسؤولية"، وإقصائها عن السلطة لمدة أقصاها ستة أشهر بانتظار صدور الحكم النهائي.

وفي هذه الحالة يتولى السلطة بالنيابة، نائب الرئيسة ميشال تامر، الذي كان حليفها وأصبح أحد أشد خصومها.

وتتهم المعارضة الرئيسة اليسارية بالتلاعب بالحسابات العامة في 2014، وهو عام إعادة انتخابها، وذلك بهدف إخفاء حجم الأزمة الاقتصادية، وكذلك في أوائل عام 2015.

وتقول روسيف، إنها لم تتلاعب بالحسابات العامة، بل استخدمت آلية لجأ إليها أسلافها من دون أن يتعرضوا لأي انتقاد جراء ذلك.

وعمّا تتعرض له رئيسة البرازيل ديلما روسيف، قالت الأخيرة يوم الجمعة الماضي، إن بلادها تمر بلحظة سياسية خطيرة، مبدية في الوقت ذاته ثقتها بأن البرازيليين "سيمنعون حدوث أية انتكاسات".

وأضافت روسيف، في كلمة أمام الأمم المتحدة، خلال توقيع اتفاق باريس الخاص بتغير المناخ: "لا يمكنني أن أنهي حديثي دون ذكر اللحظة الخطيرة التي تمر بها البرازيل حالياً... لا شك لدي في أن شعبنا سيكون قادراً على منع حدوث أية انتكاسات".

ذات صلة

الصورة
نشطاء يطالبون مجلس الشيوخ الأميركي بإلغاء استضافة نتنياهو 5 يونيو 2024 (محمد البديوي/العربي الجديد)

سياسة

طالب عشرات الناشطين، يوم الأربعاء، أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي بعدم استضافة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإلقاء كلمة في الكونغرس.
الصورة
ريكاردينيو خطف الأضواء في كتارا (انستغرام/Getty)

رياضة

تشهد بطولة كأس آسيا 2023 لكرة القدم في الدوحة أحداثاً مثيرة في الملاعب وخارجها، منها قصة البرازيلي ريكاردينيو الذي خطف الأضواء في كتارا.

الصورة

سياسة

طرح أعضاء في مجلس الشيوخ الفرنسي مشروع قانون لتجريم إهانة إسرائيل، في استكمال لقوانين "محاربة الصهيونية"، ما يؤسس لمزيد من قمع الحريات خدمة للاحتلال.
الصورة

منوعات

تنتج البرازيل أحد أنواع القهوة الأغلى في العالم من حبوب مُستخرجة من روث الجاكو، وهو نوع من طيور الدراج يعيش في الغابات الاستوائية.