مجلس التعاون الخليجي محور مؤتمر مراكز الأبحاث العربيّة بالدوحة

04 ديسمبر 2014
برنامج المؤتمر يشمل أكثر من سبعين بحثاً (الأناضول)
+ الخط -

تحت رعاية أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تنطلق يوم السبت المقبل أعمال المؤتمر السنوي الثالث لمراكز الأبحاث العربية، الذي يعقده المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بين السادس والثامن من كانون الأوّل/ ديسمبر 2014.

ويبحث المؤتمر، الذي يأتي مواكباً لقمة مجلس التعاون الخليجي التي تستضيفها الدوحة، في التاسع من ديسمبر الحالي، واقع "دول مجلس التعاون الخليجي: السياسة والاقتصاد في ظلّ المتغيّرات الإقليمية والدولية".

ويلقي الأمين العام السابق لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبد الرحمن بن حمد العطية، كلمة في الافتتاح بعنوان: "تجربة مجلس التعاون الخليجي: تحديات وعناوين للإصلاح"، تليها كلمة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، الدكتور جمال بن عمر، بعنوان: "دور مجلس التعاون الخليجي في مقاربة الأزمات الإقليمية: دروس من التجربة اليمنية"، وتتبعهما ندوةٌ حواريةٌ حول "آفاق تطوير مجلس التعاون، ودوره في ظل الظروف الراهنة".

وبحسب ورقة المؤتمر المرجعية، فإنّ اختيار دول مجلس التعاون محوراً لمؤتمر هذا العام، ينطلق من التحديات السياسية والأمنية الجسيمة التي تواجهها هذه الدول، في ظلّ تحولات إقليمية ودولية بالغة الأهمية، وتغيّرات في بنية الاقتصاد العالمي، على مستوى الطاقة، والتجارة، والصناعات الرقمية.

 كما يكتسب الموضوع أهميةً إضافيةً، في ظلّ عدم تطوُّر تجربة مجلس التعاون، وظهور مؤشرات على احتمال تراجعها، في ضوء خلافات سياسية واقتصادية بدأت تبرز على السطح أخيراً، في الوقت الذي تستمرُّ فيه تداعيات ثورات الربيع العربي، ويشهد العالم صعود قوى دولية جديدة، وترقّب المنطقة لتداعيات تحسُّن العلاقات الإيرانية ـ الأميركية، فضلاً عن استمرار دول مجلس التعاون بالاعتماد على تصدير الطاقة الأحفورية، رغم أن ثورة النفط والغاز الحجري بصدد تغيير خريطة الطاقة العالمية، على نحوٍ يجعل بعض الدُّول المستهلِكة دولًا منتجةً منافسةً.

ويشمل برنامج المؤتمر أكثر من سبعين بحثاً في مختلف تخصّصات العلوم السياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة تتناول مختلف القضايا والموضوعات التي تُعنى بشؤون منظومة مجلس التعاون ودوله. كما يحلّ المفكر والأستاذ الجامعي إيمانويل والرشتاين، ضيفاً على المؤتمر، ويلقي محاضرةً بعنوان: "تداعيات انحدار القوة الأميركية وأثرها في منطقة الخليج".

يذكر أنّ المركز العربي ينظِّم مؤتمر مراكز الأبحاث العربية سنوياً، وتشارك فيه أهمّ مراكز الأبحاث العربية والأجنبية.

المساهمون